صحــــتك
20 أغسطس 2020

ما سبب فقدان الوزن وكيف يتم تشخيصه؟

السلام عليكم دكتور عندي قولون عصبي منذ سنتين ونصف . لكن منذ سنة ونصف بدأ وزني ينقص فنقص 4 كيلو ثم قبل 8 شهور بدأت أترك الحلويات والحليب والشاي والوجبات الكبيرة فنقص 4 كيلو اخرى الآن وزني 50 وطولي 170 . وإذا شربت الحليب والسكريات تعود الانتفاخات علي . والآن نحن في رمضان كيف يمكن أن أرفع وزني مع هذا الوضع؟
ما سبب فقدان الوزن وكيف يتم تشخيصه؟
الأستاذ مؤمن؛
تحية طيبة وبعد..
إن نزول الوزن غير المتعمد (دون قصد منك بعمل حمية أو رياضة) يعد من العلامات الطبية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، فقد يكون سببه التهابا أو مرضا معينا تسبب في هذا. ويعرف المتخصصون نزول الوزن غير المتعمد بأنه نزول وزن الشخص 4.5 كيلوغرامات أو فقده ل 5% من وزنه في خلال مدة أقل من 6 أشهر، أو سنة في بعض المراجع. ففي المرة الأولى التي نقص فيها الوزن لم يكن متعمدًا، ولكنه كان أقل من 4.5 كغم على مدار سنة ونصف، أما في المرحلة الثانية من نقصان الوزن لديك تم بطريقة متعمدة بتركك الحلويات والوجبات الكبيرة.. إلخ.



وعلى العموم هناك أسباب كثيرة لفقدان الوزن مثل التوتر، القلق، الاكتئاب، الأمراض المزمنة، العدوى المزمنة، بعض الأدوية، وأمراض الجهاز الهضمي مثل التهابات الأمعاء المزمنة والإسهال المزمن، وأمراض ضعف الامتصاص كمرض سيلياك، وأمراض الغدد الصماء مثل السكري وزيادة نشاط الغدة الدرقية، واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصابي. 

وبالنسبة للانتفاخ قد تكون تعاني من حساسية الألبان ومنتجاتها التي قد تدخل في صناعة الحلويات أو مرض عدم تحمل اللاكتوز، وهذا قد يكون المسبب لمثل هذه الأعراض مثل الانتفاخ والمغص، فيكون الأفضل هو تجنبها واستخدام بدائل الحليب مثل الحليب الخالي من سكر اللاكتوز أو الحليب النباتي مثل حليب جوز الهند واللوز والصويا. والمهم هو تشخيص ذلك أولًا من قبل طبيب الباطنية أو الجهاز الهضمي والتأكد من عدم وجود مشكلة أخرى.


ننصحك بزيارة طبيب الباطنية وعمل فحوصات عامة مثل صورة الدم (CBC)، ووظائف الكبد والكلى، مستوى السكر بالدم ووظائف الغدة الدرقية (TSH)، وتحليل بول وبراز بالإضافة لأشعة صدر عادية (أو حسب ما يرى الطبيب بعد الكشف الإكلينيكي).

أما بالنسبة لزيادة الوزن فهذا يحتاج إلى أخصائي تغذية حتى يقوم بحساب الوزن المناسب لك والطريقة المثلى للوصول إليه، فبحساب معامل كتلة الجسم (BMI) لديك يظهر لنا أن وزنك المثالي يتراوح ما بين 52 كغم إلى 72 كغم. لكن المهم استثناء وجود أي أمراض أو مشكلة طبية أدت لفقدان الوزن ومن ثم يمكنك عمل برنامج غذائي (إما عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية) ورياضي لزيادة وزنك حسب رأي أخصائي التغذية.
تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
20 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.