تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ضرر استخدام الستيرويد الموضعي على الجلد

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن أسأل عن أفضل كريم تبييض.. لأني استخدم درموفيد ولا أدري هل هو جيد أم لا ..
الأخت العزيزة زين؛
تحياتي لك وأتشرف بالرد على استفساركِ..
مبدئيا استخدام كريم ديرموفيت خطأ كبير ويضر الجلد كثيرا، لأنه من نوع الستيرويدات القوية التي تستخدم فقط في حالات التحسس الشديد أو الأكزيما، وله أعراض جانبية كثيرة إذا استخدم لفترات طويلة ومن دون إشراف طبي.

ومن هذه الأعراض رقة الجلد وضعفه فيصبح رقيقا مثل الورقة، وكذلك ظهور الأوردة والشعيرات الدموية أو ما يعرف بـTelangictasia. وقد يصاحب الاستخدام المفرط للستيرويدات ظهور حبوب تشبة حب الشباب في المنطقة المعالجة.

وبالنسبة لسؤالك عن كريمات التفتيح، فبعضها يتم استخلاصه من منتجات طبيعية مثل البيري والعرقسوس، لذلك هي آمنة للاستخدام وخاصة للمناطق الحساسة. وبعضها يتكون من مركبات كيميائية مثل الهيدروكينون بتركيز يتراوح بين 2% إلى 4%، وننصح بعدم استخدام هذه المنتجات لفترات طويلة أكثر من 3 أشهر.

وكثير من منتجات التفتيح تدمج معها أحماض الفواكه بتركيزات مختلفة، لكي تؤدي إلى تقشيير خفيف لطبقة الجلد السطحية، وبالتالي تساعد على امتصاص المادة المفتحة للجلد بدرحة أكبر والاستفادة منها بنسبة أحسن. أنصحك، مع استخدام كريمات التفتيح، باستخدام واقي شمس مناسب عند التعرض للشمس أو الحرارة لتجنب حدوث آثار عكسية وزيادة تصبغ الجلد المعالج.
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 3 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية