تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بناتي وزوجتي يعانين تساقط الشعر رغم العناية به

السؤال:

السلام عليكم. أردت استشارتكم أو نصحي بأي دواء إن أمكن، فبناتي الثلاث وزوجتي يعانين من تساقط كبير في الشعر، رغم غذائهن الصحي وتغيير الشامبو كل ثلاثة أشهر، ولم أعرف لحد الآن ما هي المشكلة، بناتي أعمارهن 16-12-9 فأرجو منكم نصحي بدواء أو حل آخر إلى أمكن، وشكرا.


الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
دورة حياة الشعرة الطبيعية تبدأ بمرحلة النمو anagen وفيها تكون بصيلة الشعر منتفخة وشفافة لامعة ثم مرحلة التراجع Catagen وبعدها مرحلة الانتهاء Telogen وفيها تكون بصيلة الشعر ضعيفة جدا وضامرة، ويحدث سقوط للشعرة لتبدأ دورة جديدة للشعر. وبناء على هذا نجد أنه من الطبيعي أن يحدث تساقط للشعر لينمو شعر جديد وفي الحالات الطبيعية قد يصل عدد الشعر المتساقط إلى 80 شعرة يوميا.


ويجب التأكد أن الأم والبنات يتناولن غذاء متوازنا يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لنمو الشعر بصورة طبيعية ويحتوي أيضا على كميات كافية من البروتين. كذلك التأكد من عدم وجود أنيميا أو نقص حديد، وذلك بإجراء تحليل صور دم ومخزون الحديد.


وأنصح بالابتعاد عن العنف مع الشعر، مثل استخدام الربطات القوية لشد الشعر أو استخدام الحرارة الشديدة (السيشوار أو مكواة الشعر) والأفضل استخدام مشط واسع للتمشيط بدلا من الفرشاة. وإذا لاحظت أن كمية الشعر المتساقط أكثر من الطبيعي أو لاحظت ظهور فراغات في فروة الرأس فأنصح بمراجعة طبيب متخصص للتأكد من عدم وجود أي أمراض عضوية.
مع أطيب تمنياتي بالصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ 15 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية