صحــــتك
17 يوليو 2020

الجسد حليفك في معركتك مع نوبات الهلع والأفكار الانتحارية

الفترة اللي فاتت جالي panic attacks كبير لدرجة إن وجهي وجسمي اتشل ومكنتش عارفة أتكلم وكنت بتهته في الكلام، محتاجة مساعدة عشان ييجيلي افكار انتحارية كتير.. شكراً.
الجسد حليفك في معركتك مع نوبات الهلع
الصديقة الكريمة هند؛
اهلاً ومرحباً بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك.
قلبي معك يا صديقتي.. فنوبات الهلع أمر مزعج جداً وخصوصا لو كانت بهذه الشدة.. وخصوصاً لو تزامنت معها أفكار انتحارية.. ولكن ما الذي حدث في الفترة السابقة وجعل نوبات الهلع تداهمك؟ مهم أن نعرف ما الذي حدث في هذه الفترة حتى يمكننا مساعدتك.

وفي البداية من المهم أن نتحدث سوياً عن ماهية نوبات الهلع وكيف تحدث، فهناك جزء في الدماغ يسمى اللوزة.. هذا الجهاز يكون مثاراً جداً عند من تعرض لصدمات نفسية مهددة للحياة، وعندما يكون هذا الجهاز مثاراً فإن أي مثيرات خارجية أو داخلية تذكر الإنسان بالصدمة القديمة، وتجعل جهاز الإنذار ينطلق مسبباً عاصفة من المشاعر التي تغمر الإنسان، ومع هذا الغمر فإن الإنسان يفقد قدرته على التفكير العقلاني والمنطقي.

وما أنصحك به هو أن تستعيني بجسمك كحليف استراتيجي في معركتك مع نوبات الهلع، ويمكنك أن تمارسي التدريبات التالية في أوقات ما بين النوبات:
- قفي على قدميك، وأشعري بقدميك وهي تلامس الأرض، ويمكنك أن تبدئي بحركة جسمك للأمام والخلف، مع الشعور بتأثير الجاذبية على جسمك.
- وأنت واقفة ضعي كفيك بعضهما على بعض، على أن يكون ذراعيك في مستوى صدرك، وأضغطي بقوة على يديك مع أخذ نفس عميق من أنفك، ثم فكي الضغط مع خروج النفس، وكرري التدريب على الأقل 5 مرات، وكرري التدريب على الأقل مرة يومياً.
- كرري نفس التدريب، ولكن بأن تشبكي كفيك وتشديهما وكأنك تحاولين أن تفصليهما من بعض، وأيضاً اجعلي الحركة تتزامن مع التنفس.
- كرري نفس التدريب، ولكن مع رفع يديك فوق رأسك.
- كرري هذه التدريبات على الأقل 5 مرات يومياً.

أما أثناء النوبة فركزي على الحواس وتنشيطها، وفي أثناء النوبة ابدئي بالنظر لما يحيط بك من أشياء، انظري للحوائط وألوانها.. للسقف.. للأشياء المعلقة على الحوائط.. انظري للأرضيات.. اسمعي أي أصوات محيطة.. المسي الكرسي أو بطانيه ناعمة أو أشياء محيطة.. وركزي في ما تستقبلينه من حواسك هنا والآن.

أتمنى أن تساعدك هذه التدريبات، ولكن أنصحك أيضاً أن تلتمسي الدعم المتخصص فوراً وبدون أي تأخير فالأفكار الانتحارية لا تحتمل أي تأخير، وحتى تذهبي للمتخصص انصحك بقراءة المواد الموجودة على موقعنا عن التعامل مع الأفكار الانتحارية ومنها كيفية التعامل مع الأفكار أو السلوكيات الانتحارية

اقرئي أيضاً:
20 خطوة فعالة لإنهاء نوبات الهلع
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.