تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يسبب السيلياك ألماً مزمناً في البطن؟

السؤال: السلام عليكم، أرجو منكم سيدي أن تفسروا لي بعدما كانت نتيجة تحليل الدم إيجابية لمرض السيلياك قمت باتباع حمية صارمة خالية من الغلوتين لمدة 9 أشهر كاملة، ولكن الألم المزمن في بطني مع الإسهال المتكرر لم يتوقف والحمية لم تكن لها أي نتيجة بل بالعكس ازدادت وتيرة الألم في بطني وأصبحت هزيلة، كما أنني قمت بالعديد من الكشوفات من تصوير إشعاعي وغيره ولم يتبين وجود أي شيء غير طبيعي، لذا أرجو منكم مراسلتي برأيكم في ذلك وماذا علي أن أفعل لتشخيص هذا الألم المزمن في بطني وجزاكم الله خيرا.
الأخت العزيزة مؤمنة؛
ألف لا بأس عليك..
لا أعرف قصدك من تحليل دم إيجابي للسيلياك.. هل تقصدين الأجسام المضادة؟ هل قمت بعمل منظار؟ هل تم أخذ عينات؟ ما هي نتائج باقي التحاليل الأخرى؟ لا يوجد تشخيص بدون منظار وعينات بالمنظار.



وبالطبع يعقب ذلك الالتزام بالحمية الغذائية الخالية من الغلوتين.. وغالبية المرضى الذين لا يتحسنون يكون السبب إما أن التشخيص خاطئ أو أنهم لا يلتزمون بالغذاء الخالي من الغلوتين أو أنهم يتناولون أغذية ومشروبات ملوثة بالغلوتين وهم لا يعرفون. نصيحتي لك بمراجعة المعايير التي تم التشخيص بناء عليها، مع الاستعانة باختصاصي التغذية العلاجية لمراجعة قائمة الأغذية ومراجعة إن كانت خالية من الغلوتين أم لا.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية..
آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية