تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما سبب ارتشاح العصب البصري؟

السؤال:
زوجتي عندها ضغط في الراس وعندها عصب العين في الجهة اليسري متورم وعند اجراء الكاشف URM قال لها الطبيب بان العصب ضيق لا ينقل الدم بالكمية المطلوبة وهي تتناول دواء DIAMOX ارجو النصيحة
الأخ مبارك،
تحية طيبة وبعد.
ارتشاح العصب البصري له أسباب عديدة، من أهمها زيادة ضغط المخ، الذي قد يحدث بلا سبب معلوم، ويسمى "زيادة ضغط المخ غير معلوم السبب". لكن يجب على المريض إجراء أشعة رنين مغناطيسي على المخ وعلى أوردة المخ، للتأكد من عدم وجود سبب آخر للارتشاح، وقد يُطلَب إجراء بعض التحاليل الخاصة بأمراض المناعة مثلاً.

ولمتابعة تطور الارتشاح، يجب زيارة طبيب العيون لفحص قاع العين وقياس مدى مجال الابصار. وفي حالة ثبوت التشخيص بالفحص الإكلينيكي، فان علاج هذا النوع من الأمراض يكون علاجاً دوائياً يتمثل بالعقاقير التي تحتوي على مادة acetazolamide
أو الكورتيزون في بعض الأحيان.

وهنا ننصح المريض بمحاولة فقدان الوزن وإيقاف أي علاج هرموني قد يكون سبباً في هذا المرض. وبالإضافة إلى العلاج الدوائي، فإننا قد نلجأ إلى بزل سائل النخاع الشوكي للتأكد من التشخيص، ولتقليل ضغط سائل النخاع للمحافظة على العصب البصري، وإذا لم يفلح العلاج الدوائي في السيطرة على المرض، فقد نلجأ إلى تركيب صمام في المخ لتقليل الضغط الواقع على العصب البصري والحفاظ عليه.

وفي جميع الأحوال أنصحك بالتوجه إلى طبيب أمراض المخ والأعصاب للفحص الطبي الإكلينيكي والوصول إلى التشخيص السليم ووصف العلاج المناسب.
آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية