صحــــتك
19 سبتمبر 2020

ما سبب ارتشاح العصب البصري؟

زوجتي عندها ضغط في الراس وعندها عصب العين في الجهة اليسري متورم وعند اجراء الكاشف URM قال لها الطبيب بان العصب ضيق لا ينقل الدم بالكمية المطلوبة وهي تتناول دواء DIAMOX ارجو النصيحة
ما سبب ارتشاح العصب البصري؟
الأخ مبارك،
تحية طيبة وبعد.
ارتشاح العصب البصري له أسباب عديدة، من أهمها زيادة ضغط المخ، الذي قد يحدث بلا سبب معلوم، ويسمى "زيادة ضغط المخ غير معلوم السبب". لكن يجب على المريض إجراء أشعة رنين مغناطيسي على المخ وعلى أوردة المخ، للتأكد من عدم وجود سبب آخر للارتشاح، وقد يُطلَب إجراء بعض التحاليل الخاصة بأمراض المناعة مثلاً.

ولمتابعة تطور الارتشاح، يجب زيارة طبيب العيون لفحص قاع العين وقياس مدى مجال الابصار. وفي حالة ثبوت التشخيص بالفحص الإكلينيكي، فان علاج هذا النوع من الأمراض يكون علاجاً دوائياً يتمثل بالعقاقير التي تحتوي على مادة acetazolamide
أو الكورتيزون في بعض الأحيان.

وهنا ننصح المريض بمحاولة فقدان الوزن وإيقاف أي علاج هرموني قد يكون سبباً في هذا المرض. وبالإضافة إلى العلاج الدوائي، فإننا قد نلجأ إلى بزل سائل النخاع الشوكي للتأكد من التشخيص، ولتقليل ضغط سائل النخاع للمحافظة على العصب البصري، وإذا لم يفلح العلاج الدوائي في السيطرة على المرض، فقد نلجأ إلى تركيب صمام في المخ لتقليل الضغط الواقع على العصب البصري والحفاظ عليه.

وفي جميع الأحوال أنصحك بالتوجه إلى طبيب أمراض المخ والأعصاب للفحص الطبي الإكلينيكي والوصول إلى التشخيص السليم ووصف العلاج المناسب.
آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.