صحــــتك
18 يونيو 2020

زوجي لا ينتظم على الدواء ويعاني من الأعراض الجانبية

من بداية أزمة كورونا بدأ زوجي في الشكوى من احتقان شديد في الحلق، وشعور بالاختناق، وحالة زي ترجيع وشرقة، وقومنا بالكشف والتحاليل، وأجمع الأطباء على أنها حالة نفسية، وذهبنا لدكتور نفسي وكتب له دواء lustral وolapex، نصف قرص صباحا ومساء، والمشكله انه ياخد الدواء فيتحسن كام يوم ويبطله ويرجع تاني يتعب وياخده ويبطله، هو خايف يتعود عليه ومايقدرش يبطله، وكمان دوا بيسيب أعصابه ويصيبه بالوخم والنعاس، هل ينفع ياخد دواء ويبطله كل شوية كده، وهل اللخبطة دي لها آثار سيئة، وازاي انا كزوجة أدعمه واساعده واتصرف ازاي، وازاي أقف جنبه من غير ما أصاب أنا كمان بالإحباط والاكتئاب، وخصوصا إني حامل؟


زوجي لا ينتظم على الدواء ويعاني من الأعراض الجانبية
أهلا إيمان؛
من خصائص الأدوية النفسية بشكل عام أن الأعراض الجانبية تبدأ بالظهور قبل الآثار الإيجابية، فممكن أن يشعر المتناول للأدوية النفسية ببعض الخمول أو الكسل أو الهدوء في أول تناوله للدواء، أو بعض الغثيان والعطش أو غيرها من الأعراض الجانبية، ثم تبدأ الآثار الإيجابية للعلاج فيتحسن الشخص.

الأدوية النفسية بشكل عام لا تسبب التعود أو الإدمان كما يظن البعض، لكن أغلب "كورسات" العلاج تأخذ عدة أشهر فيظن الشخص أنها تسبب التعود، وما يفعله زوجك هو خطأ ويسبب له ضرر، وذلك لأكثر من سبب:
1- أنه يأخذ الآثار الجانبية أكثر من الإيجابية من الدواء، وكل مرة يبدأ فيه العلاج يمكن أن تبدأ الأعراض الجانبية مرة أخرى، لأنه من المعروف أن أغلب الآثار الجانبية تقل مع الوقت في حال الانتظام على العلاج.
2- أنه لا يعالج المشكلة من أساسها، إنما يأخذ مسكنا مؤقتا فقط بهذا الشكل.
3- أن الاستجابة للعلاج مع التقطيع تقل مع تكرار هذا الفعل، فيضطر الطبيب لرفع الجرعات كل مرة، وهو نفسه مبدأ تناول المضادات الحيوية بشكل متكرر مع تقطيع بعكس النصيحة الطبية.

أنصحك بأن تبلغيه بوجوب المداومة على العلاج والمتابعة مع طبيبه بانتظام، وعليك أن تدعميه الدعم الطبيعي بعدم الاستجابة لأفكار القلق المتكررة، والحياة لحظة بلحظتها.. شفاه الله وعافاه.


اقرئي أيضا:
الأمراض النفس جسدية.. نفسك تتحدث بلغة الجسد
آخر تعديل بتاريخ
23 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.