تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طريقة العلاج بالكليكسان لجلطة الساق

السؤال:
أنا باخد كلكسان 40 وجيسبرين كل يوم علشان الحمل، لأني تعرضت لجلطة ساق قبل كده. هل في بديل أرخص من الكلكسان؟ وهل ممكن آخذ الكلكسان يوم ويوم بدل كل يوم؟ وهل الجيسبرين ممكن يكون كافيا لوحده؟ لأن في دكتورة نساء استشرتها بالتليفون وقالتلي أعمل تحليل سرعة التجلط وسرعة النزف، ولو كويس يبقى آخذ الكلكسان يوم ويوم، وبعد ما عرفت إني باخد جيسبرين قالتلي لا خلاص الجيسبرين كافي وأوقف الكلكسان بس أنا خايفة بصراحة
الأخت مروة؛
تحية طيبة وبعد..
تعتبر جلطة الأوردة العميقة التي تحدث غالبا في أوردة الساق من المشاكل الخطيرة التي تصيب المرأة الحامل، وإن كانت غير شائعة لكن مضاعفاتها خطيرة، وخصوصا انتقال الجلطة إلى الوريد الأجوف السفلي ومنه إلى القلب أو الرئة. وبالطبع فرصة تكرار هذه الجلطة قائمة مع كل حمل، وينبغي تناول عقار الهيبارين أو أحد مشتقاته.



وبالطبع لا بد من تناول الهيبارين يوميا ولا معنى لتناول العقار بطريقة متقطعة، لأن هذا غير موصوف في أي مرجع طبي، ويعطى عقار الكليكسان حسب الوزن، مثلا بفرض أن وزنك 60 كجم يعطى إبرة يوميا 60 مجم تحت الجلد.



والبديل هو عقار هيبارين نفسه أو كالسيبارين، ولكن عيب هذه العقارات هو احتياجك للحقن مرتين يوميا على الأقل. وبالطبع لا يمكن وصف الجرعة إلا بفحص المريض وقياس وزنه وطوله أيضا. أما نصيحة الطبيبة فهي غير ذات معنى، وتناول الإبر يوما بعد يوم غير مفيد وقد يضر.



وعموما، جلطات الساق تحدث أكثر في المرأة البدينة أو ذات الوزن فوق 90 كجم، وكذلك قليلة الحركة ومع وجود تاريخ مرضي سابق أو تاريخ عائلي. ويتم تشخيص الجلطة بالفحص السريري مع عمل أشعة دوبلكس على الساق. ويفضل في حالتك تناول الهيبارين أو أي بديل له طوال الحمل وحتى موعد الولادة. كما يفضل استمرار أخذ الإبر من ثاني يوم للولادة ولمدة أسبوع أو أكثر حسب رؤية الطبيب المعالج.
ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 5 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية