تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

متى تعود ذراعي للحركة بعد جلطة المخ؟

السؤال: أصبت بجلطه بالمخ وعملت شلل نصفي وبالعلاج الطبيعي حركت رجلي ولكن ذراعي الشمال لم تتحرك ولا أتحكم بها لمدة شهرين حتى الآن
الأخت خديجة؛
جلطة المخ الاقفارية تنتج نتيجة خلل في وصول كمية كافية من الدم في الشرايين الدماغية المغذية للدماغ مما يؤدي إلى تلف بعض خلايا الدماغ. ومن أهم العوامل التي قد تسبب في حدوث الجلطة هي التقدم في العمر والتدخين وارتفاع ضغط الدم المستمر والدهون في الدم ومرض السكري وأمراض القلب وبعض أمراض الدم.



وتعتمد الأعراض بشكل أساسي على حسب مكان التلف في الدماغ، فقد تحدث صعوبة في التخاطب مثلاً إذا حدث التلف في مراكز التخاطب وقد تحدث مشكلة في حركة الأطراف إذا حدث التلف في مراكز الحركة وهكذا.

والتحسن بعد حدوث الجلطة يختلف من شخص لآخر ويعتمد على سبب الجلطة ومكانها وسرعة التدخل الطبي وعمر المريض ومقدار الإعاقة، وقد تترك الجلطة آثاراً خفيفة في الحركة أو النطق بعد العلاج.



وبشكل عام أختي الفاضلة فإني أنصحك بالقيام بجلسات العلاج الطبيعي والالتزام بها لتحسين وظيفة الذراع مع المتابعة مع طبيب أمراض المخ والأعصاب في نفس الوقت، لضمان التأكد من الحالة الإكلينيكية وضمان عدم تكرار الجلطة مستقبلاً وعلاج الأسباب.
شفاكِ الله وعافاك..
آخر تعديل بتاريخ 27 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية