تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يوجد علاج لتشوهات الحيوانات المنوية؟

السؤال:

لو سمحت، أنا عندي تشوهات في الحيوانات المنوية بنسبة 98%، وأخذت أدوية كثيرة وبرده كانت النتيجة 98، وعملت عملية جراحية للدوالي مرتين ومفيش نتيجة. لو سمحت أعمل إيه؟ أنا بقالي 7 سنين متزوج ولا مرة حصل حمل، وعملت حقنا مجهريا وتلقيحا صناعيا ومفيش أي نتيجة. برجاء الإفادة بعلاج التشوهات حتى وإن كان العلاج مستوردا. وشكرا

الأخ محمد؛
تحية مباركة وبعد..
للأسف، لا توجد أدوية لتحسين أشكال الحيوانات المنوية. بعض الأدوية المستخدمة قد تزيد العدد أو الحركة (رغم وجود خلاف طبي في مدى فعاليتها)، ولكن بالنسبة لأشكال تشوهات الحيوانات المنوية لا توجد أدوية. وعملية دوالي الخصية أيضا مختلف في فعاليتها في الأوساط العلمية المتخصصة. لكن، بعض الأبحاث أثبتت أنها قد تحسّن أشكال الحيوانات المنوية في بعض المرضى.


وبما أنك عملت عملية الدوالي عدة مرات ولم يحدث تحسّن فلا أنصح بتكرارها. العلاج الذي أنصح بتكراره هو الحقن المجهري، ويمكن تغيير المستشفى الذي تعالجت فيه سابقا، لأن نسبة النجاح قد تختلف من مركز لآخر. أيضا، لو هناك ضعف في إخصاب البويضات بعد الحقن المجهري بسبب تشوهات الحيوانات المنوية، أنصح بإضافة تقنية حديثة اسمها (oocyte activation) مع عملية الحقن المجهري، حيث إنها تزيد كثيرا من نسبة البويضات المخصبة في بعض الحالات.
تمنياتنا لك بالتوفيق والذرية الصالحة والسعادة بعونه تعالى.
آخر تعديل بتاريخ 23 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية