صحــــتك
02 يونيو 2020

أسباب سلس البراز عند الأطفال

السلام عليكم، يعاني ابني من سلس البراز من أكثر من 4 أشهر بشكل متكرر يصل إلى 4 أو 5 مرات في اليوم، من دون أن يشعر بوجود أي تلوث بملابسه، وعند دخول الحمام وخروج البراز يكاد أن يسد المرحاض، وابني خجول جدا وهادئ جدا وبطيء في حركاته، وقد تعلم في عمر سنتين ونصف استخدام الحمام لوحده، ولم يلوث ملابسه بهذا الوضع إلا منذ 4 أشهر فقط. ماذا أفعل؟ هل هناك أي إجراءات أو تمارين أو أغذية متبعة لحالته؟
أسباب سلس البراز في الأطفال
الأخ الكريم؛
إن أشيع أسباب سلس البراز في هذا العمر هي وجود إمساك متردد أو مزمن، وبالتالي انحشار كتل برازية كبيرة في القولون وتسرب السوائل من حولها على شكل سلس لا يشعر به الطفل.
وهذه الحالة نتعامل معها كتعاملنا مع الإمساك بإعطاء السوائل بكثرة والأغذية المحتوية على الألياف مع ملين مناسب، وهذا يؤدي إلى خروج الكتل الكبيرة القاسية وتوقف تسرب البراز من حولها.



والسبب الآخر، والذي يعد شائعا أيضا، هو انشغال الطفل بالتلفزيون أو الألعاب الإلكترونية، وتأجيله لعملية الدخول إلى الحمام، مما يؤدي إلى تسرب البراز قبل أن يستطيع الطفل الوصول إلى الحمام، وهذا ما يمكن معالجته بمراقبة وجود سبب مماثل والطلب من الطفل الدخول إلى الحمام فور إحساسه بالحاجة إلى ذلك.



وهناك أيضا سبب أقل شيوعاً ولكنه أكثر أهمية وهو وجود ضغوط نفسية على الطفل أو قلة اعتناء ورعاية عاطفية، مما يؤدي إلى سلوك معين لجذب الانتباه، فيرجى الانتباه إلى منع تلك المؤثرات، وأحيانا قد تؤدي ولادة طفل جديد في الأسرة لرد فعل مماثل. وهنا أنبّه إلى أن التعامل مع الطفل، في حال حصول سلس البراز، يجب أن يتم بطريقة سليمة تربوياً، وعدم تعنيف الطفل إنما التحدث إليه ومحاولة معرفة ما وراء هذا الأمر.



وبالنسبة لحجم الكتلة البرازية والخجل والهدوء، فلا أظنها حالات مرضية في الوقت الحالي، إنما تقتضي مراقبة نمو الطفل في الطول والوزن مبدئيا، والتعامل مع الخجل بإشراف مشرف تربوي نفسي لمحاولة تخليص الطفل منه وتقوية الشخصية.

أخيراً فإن السن المناسب للتدريب على دخول الحمام هو بين السنة الثانية والثالثة من العمر، لذلك فطفلك تعلم دخول الحمام ضمن الحدود الطبيعية.
مع تمنياتنا بتحسن حالة ابنكم سريعاً.
آخر تعديل بتاريخ
02 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.