صحــــتك
23 مايو 2020

نوبات هلع ومعاناة بعد وفاة مفاجئة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، منذ ثلاثة أشهر توفيت زوجة أخي فجأة من دون مقدمات، تلقيت الخبر في ذهول، ولكن بعدها ذهبت للعمل وبدأت الأمور تسير كالسابق، وفي مرة وأنا في عودتي من العمل شعرت بتسارع شديد في ضربات قلبي، وشعرت بأني سوف أموت وخفت كثيراً، ذهبت إلى طبيب قلب وأخبرني بأني في حالة جيدة، وكذلك طبيب الباطنة. خلال هذه الفترة كنت أفكر كثيراً في الموت، وبدأت أخاف من كل شيء، بعدها بدأت الوساوس تطاردني، وبدأت أشك في إيماني. استعذت بالله وبدأت الوساوس تطاردني من جانب آخر بأن هذه الدنيا سراب، ولا يوجد شيء حقيقي، وأشعر الآن بأني منفصلة عن العالم، كأني في حالة بين الموت والحياة، ذهبت اليوم للمقابر، وهناك تسارعت ضربات قلبي، وخفت كثيراً، وصف لي طبيب القلب عند ذهابي إليه دواء مودابكس، لكني لم اتناول منه حتى الآن.

نوبات هلع ومعاناة بعد وفاة مفاجئة
أهلا شيماء؛
ما وصفته من شعور مبالغ من الخوف والرهبة هو ما نسميه نوبة الهلع، وهذه النوبة تأتي فجأة بشعور شديد من الخوف والتوتر، وتستمر عادة لمدة ثلث ساعة ثم تتوقف من دون أي تدخّل.

هذه النوبات تدل على أن هناك قلقا داخليا مستمرا لديك من قبل ذلك، ومعنى ذلك أن هناك قلقا داخليا مستمرا ولو بدرجة بسيطة لكنه يزيد في بعض المرات ليصل إلى درجة الانفجار التي تحدث نوبات الهلع، وكذلك فإن ارتباط المشكلة لديك بحادثة الوفاة وتفاعلك معها بالطريقة التي ذكرتها وذهابك للمقابر يدل على أنك ما زلت غير مستوعبة للصدمة التي حدثت، مما يصل إلى درجة كرب ما بعد الصدمة. وهذا الكرب مع الهلع والقلق الذي ذكرته كل هذا يدخل في مجموعة اضطرابات القلق، والتي تستلزم مساعدة طبية متخصصة، لا سيما وأن طبيب القلب الباطني لاحظ البعد النفسي للمشكلة التي لديك.

لذلك، فعليك أن تزوري طبيبا نفسيا لبدء العلاج النفسي، والذي سيشمل الأدوية وجلسات علاجية، ومن الأمور المهمة لك هو مساعدة نفسك في تقبل صدمة الوفاة بأنك تتعاملين مع الحادث بأنه أمر طبيعي يحدث كثيراً بدون سابق إنذار، وما هو مكتوب للشخص سيراه، وعلينا التعامل مع الحياة بحلوها ومرها، وأن تسير للأمام دائماً.

اقرئي أيضاً:
أعراض ما بعد صدمة الفقد
مات زميلي وأخشى الموت
20 خطوة لإنهاء نوبات الهلع
نوبات الهلع.. إنذار الخطر مستمر
9 خطوات للتعامل مع نوبات الهلع


آخر تعديل بتاريخ
23 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.