تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الاستمرار باستخدام الملينات للتغلب على الإمساك

السؤال: أنا أعاني من إمساك منذ 6 سنوات، وأجربت عدة فحوصات وأشعة باريوم، أخبرت أن لدي متلازمة القولون العصبي والتهاب الأغشية المخاطية للقولون وزيادة في طول القولون عن اللازم، وأخبرني أن أستمر بأخذ الملينات ولكنها لم تعد تجدي نفعاً، فما الخطوة التالية؟ أعراضي هي ألم في أماكن مختلفة من البطن يتركز في الجانب الأيسر العلوي والسفلي والأيمن السفلي، مع عسر هضم وارتجاع لحمض المعدة، ودم من فتحة الشرج في البراز، وألم أسفل الظهر والتهاب المعدة.. قد جربت سلفاً نظاماً غذائياً غنيا بالألياف والملينات وممارسة الرياضة ولم يفد أي منها من دون الملين استغرق من 4:6 أيام وبه قد تصل إلى 4
الابنة العزيزة؛
للأسف لا أعرف ما هو نوع الفحوصات التي أجريتها، كما أن أشعة الباريوم لا دور لها في تشخيص أمراض القولون والأمعاء منذ زمن بعيد، ولا أعرف حقيقة جدوى عملها في مثل حالتك، الأمر باختصار شديد تجب مراجعة عاداتك الغذائية ونسبة شربك للسوائل، لأنها هي أفضل ملين وليست الألياف وحدها.

كما أن فرط استخدام الملينات يؤدي إلى أرهاق عضلات الأمعاء ولا تجدي بعد فترة من الزمن. ويجب عمل تقييم لإلكترولات الدم وتحليل الغدة الدرقية وعمل منظار للقولون، لاستبعاد وجود أي أسباب عضوية. وبعد ذلك يمكنك أن تأخذي بالإضافة إلى السوائل، ويجب التأكد من عدم وجود شرخ شرجي أو أمراض متعلقة بالمستقيم، وطبعا التعليمات الغذائية مع إمكانية دواء يحتوي على مادة اللوبيبروستون أو البروكالوبرايد، وستتحسن أعراضك كثيرا بإذن الله.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 13 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية