صحــــتك
26 مايو 2020

طفلي ضعيف الشهية ويعاني أنيميا الفول

ابنى عنده 3سنوات وعنده أنيميا الفول، والمشكلة أن شهيته ضعيفة للأكل، أريد فاتح شهية مناسبا له ولا يضره بسبب حالته ..وهل يجب أن نعمل له تحليلا دوريا لمعرفة نسبة الأنيميا؟
طفلي ضعيف الشهية ويعاني أنيميا الفول
الأخ يوسف المحترم؛
تحية طيبة وبعد..
إن المرضى المصابين بعوز خميرة جي 6 بي دي G6PD، والذي نسميه مرض الفول أو أنيميا الفول، يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية ولا يحتاجون إلى تحليل دوري لفقر الدم، بشرط الامتناع التام عن كل الأطعمة والأدوية التي تحطم خلايا الدم الحمراء، بسبب عوز الخميرة المذكورة والتي تحمي خلايا الدم من التحطم بسبب الأغذية والأدوية الممنوعة ومن بينها الفول. ويمكن لطبيبك تزويدك بقائمة لتلك الأدوية والأطعمة لتجنبها.



أما بالنسبة لموضوع فتح الشهية، فلا يوجد دواء آمن لفتح الشهية، والمنتجات المتوفرة في السوق، والتي يروج لها كفاتح للشهية، ليست سوى فيتامينات متعددة يمكن تأمين محتواها عن طريق الأغذية الطبيعية ولا تؤدي لفتح الشهية.


وأفضل فاتح للشهية هو الامتناع عن الأطعمة التي تنقص الشهية وتشعر الطفل بالشبع الكاذب ولا تؤمن له التغذية الصحيحة، وقد تسبب التعود على تناولها، وهي السكريات بنوعيها الطبيعي والمصنع ومن بينها الشوكولاته والعصائر المصنعة وأنواع المقرمشات كالشيبس وأشباهه. لذلك، ننصح بعدم تقديمها للطفل كحصة دورية وتقليل تناول الطفل منها إلى أدنى حد ممكن، وبالتالي سيتغير المزاج الطعامي ويتعود الطفل على الأطعمة الصحية فقط وتتحسن شهيته تدريجيا.
مع تمنياتنا بالسلامة دوما.
آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.