صحــــتك
07 يونيو 2020

عقد متحركة في رقبة طفلي.. ما السبب والعلاج؟

ابني 7 سنين، وزنه 22 كيلو، بتحسس رقبته وجدت عقدة صغيرة بحجم حبة العدس غير متحركة، مع العلم بوجود عقد أخرى مختلفة فيهالحجم ومتحركة على جانبي الرقبة وعدم وجود أي أعراض أخرى، ده تشخيصه إيه؟
DefaultImage
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
ضخامة العقد البلغمية عند الأطفال عادة تكون مترافقة بالتهاب فيروسي أو بكتيري بالمنطقة المجاورة للعقد المتضخمة ، وبما أن التهابات البلعوم والفم والأسنان والأذن هي من أكثر الالتهابات الشائعة عند الأطفال، فلذلك تضخم العقد اللمفاوية بالعنق هو الأكثر شيوعا.



ووجود عقدة صغيرة بحجم حبة العدس معزولة بالعنق لا يعني أي شيء و ليس له قيمة طبية، إلا إذا بدأت العقدة بالزيادة بالحجم أو احمرت أو ترافقت بارتفاع الحرارة. لكن، بما أن هناك عقد أخرى متحركة على جانبي العنق وبأحجام مختلفة، فغالباً إن تضخم هذه العقدة يعود لنفس سبب ضخامة العقد الأخرى.

وقد يكون السبب بسيطاً، كوجود نخور سنية والتهاب باللثة، وقد يعود لالتهاب سابق بالبلعوم بفترة سابقة تقدر بأسبوعين لأربعة أسابيع. وعدم وجود أعراض أخرى كارتفاع الحرارة، ونقص الشهية، ووجود تعرق ليلي أو كدمات عفوية مع نزف من الأنف أو اللثة هو أمر مطمئن أيضا.



وقد يحصل التهاب بالعقد نفسها من دون أن تكون ارتكاسية لالتهاب مجاور بسبب فيروسي غالبا، وعندها، الحالة لا تحتاج لعلاج وتتراجع من دونه. وفي حال استمرار وجود العقد لفترة أطول من شهر، عندها يفضل فحصها عند طبيب أطفال، خاصة إذا ترافقت بأحد الأعراض المذكورة أعلاه.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة الدائمة
آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.