تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عودة التشنجات بعد إيقاف دواء الصرع

السؤال:
أنا ابني عنده ١٤ سنة، حصلت له دوخة منذ حوالي خمس سنوات وشخصت الحالة كهرباء بالمخ، ومنذ ٣ سنوات تم استخدام دواء يسمى ديباكين كورنزا ،٥٠٠ وقد حدث له الدور ٣ مرات في خلال الخمس سنوات الماضية، وقمت مؤخرا بزيارة دكتور محمد غريب بيومي بالإسكندرية وبعد رؤيه الأشعات ورسم المخ، طلب مني البدء بسحب العلاج، وفي خلال شهر ونصف تم إيقاف العلاج نهائيا، وهو الآن متوقف لمدة شهرين تقريبا، ولكن اليوم بعد صلاة الفجر حدث له هذا الدور وأول مرة يخرج زبد من فمه لمدة نصف دقيقة ونهجان، ثم هدأ وبدأ في الإفاقة تدريجيا في خلال ثلاث ساعات. هل هذا دور عرضي بسبب إيقاف العلاج أم هي انتكاسه؟ أرجو الإفادة، هل أرجع للعلاج أم لا؟ هل أعمل رسم مخ أم لا؟
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
يمكن إيقاف علاج الصرع بالأدوية بعد مرور سنتين ونصف كاملتين وخاليتين من أي نوبات تشنجية. ويكون بتخفيض الدواء تدريجيا ثم إيقافه، وأي عودة للتشنجات تعتبر انتكاسا في المرض وتستوجب البدء بمرحلة جديدة من العلاج. ونبدأ بحساب ثلاث سنوات، يمكن بعدها تجريب إيقاف العلاج مرة أخرى بشرط عدم حدوث أي نوبة خلال السنوات الثلاث للعلاج. ويرجى مراجعة طبيب الأعصاب لاختيار الدواء المناسب لهذه المرحلة العمرية، وقد لا يتطلب الأمر إعادة تخطيط الدماغ ولكن هذا يرجع لرأي الطبيب.
مع تمنياتنا بالشفاء.

اقرأ أيضا:
عودة التشنجات لأخي مريض الصرع
نوبة صرع جديدة بعد البدء بتقليل جرعة العلاج
هل تتسبب ألعاب الفيديو بنوبات الصرع؟
أهمية التزام مرضى الصرع بالعلاج
هل يمكن إيقاف العلاج بعد توقف نوبات الصرع؟
آخر تعديل بتاريخ 22 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية