تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

رضيعتي تعاني حساسية الحليب.. كيف أطعمها؟

السؤال:
سلام عليكم، رضيعة العمر 6 أشهر لديها حساسية الحليب، ما هو نظام الوجبات اليومي؟ مع ذكر الخضر والغلال المقدمة، وكم وجبة في اليوم؟

الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
بعمر ستة أشهر يحتاج الطفل من وجبتين إلى ثلاث وجبات طعام صلب حسب العمر الذي بدأ به أهل الطفل بإدخال الأكل الصلب. فإذا كانت البداية بعمر ستة أشهر، أي عند إكمال ستة أشهر، فتفضل البداية بالخضار المسلوقة والمهروسة كوجبة غداء، وعادة ما نبدأ بنوع واحد كالجزر أو البطاطس أو الكوسا.



وذلك أفضل لمعرفة إذا حصل أي عرض جانبي، كالإسهال أو الأقياء أو التحسس الجلدي، ليسهل استبعاده أو توقيفه، ثم نزيد نوعا آخر للخضار بعد فترة أسبوع ونبدأ بكمية بسيطة ثم نزيد الكمية تدريجياً.



المرحلة الثانية هي إدخال الفاكهة، ويفضل البدء بالأنواع التي نادرا ما تسبب تحسسا، كالتفاح أو الإجاص، وبنفس الطريقة مهروسة وبكمية صغيرة ثم تزاد تدريجيا. وينصح بإدخال الخضار أولا حتى لا نخلق للطفل تفضيلا للطعوم الحلوة المذاق عند إدخالها أولاً.



أما إدخال الحبوب فيكون بالمرحلة الثالثة ويدخل كوجبة عشاء، وطالما أن طفلك لديه تحسس من بروتين حليب البقر فيجب اختيار أنواع الحبوب الخالية من الحليب وخلطها بالماء فقط أو بحليب الطفل نفسه. وهناك أنواع كثيرة من حبوب الأطفال الخالية من الحليب يرجى القراءة بحذر عند اختيار أغذية طفلك.
مع تمنياتي لطفلك بنمو سليم معافى.
آخر تعديل بتاريخ 27 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية