تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ضغط الفقرات على الأعصاب المغذية للأطراف

السؤال:
السلام عليكم، أنا عندي والدي لا يستطيع تحريك ساقه اليمنى إلا بالمساعدة مننا لتحريكها وراح لدكتور مخ وأعصاب وطلب عمل أشعات وكانت نتيجة الأشعة أن عنده النخاع الشوكي ضاغط على مركز الإحساس في القدم وخشونة في الفقرات العنقية، وكان في ورم في قدمه حاليا مش عارفين نتعامل معاه خاصة عند دخوله الحمام، أحضرنا له كرسيا متحركا نجلسه عليه لدخول الحمام، لكننا نعاني في إدخاله الحمام، حتى عندما يحاول الوقوف يحتاج إلى شخصين لتحريكه ومحاولة جلوسه على الكرسي لأن وزنه ثقيل حوالي ١٠٠ كيلو. ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه الحالة؟ مع العلم أن عمره٨٠ عاما
الأخ إبراهيم؛
النخاع الشوكي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي، ويقوم بتحويل الإشارات من المخ إلى الأطراف وأجزاء الجسم المختلفة. وعندما تحدث إصابة في النخاع الشوكي فإن الطرف الذي يقوم بتغذيته يتأثر ويضعف وقد يحدث به شلل.


وعند العرض على طبيب أمراض المخ والأعصاب فإنه قد يتم طلب أشعة رنين مغناطيسي على الفقرات، لتوضيح مكان إصابة النخاع الشوكي وسبب الإصابة والتدخل الجراحي إذا أمكن الأمر قبل استفحال الحالة... ننصحك بالتوجه إلى طبيب أمراض المخ والأعصاب للفحص وطلب الأشعات المناسبة، للتأكد من عدم الحاجة إلى أي جراحة عاجلة، وأنصحك أيضا بالاستمرار في جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات الضعيفة.
آخر تعديل بتاريخ 4 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية