صحــــتك
16 أبريل 2020

مغص شديد وغازات وكثرة تبرز

أعاني عند الاستيقاظ من النوم من مغصٍ شديد، وأضطر إلى دخول الحمام حوالي 3 مرات متتالية وباقي اليوم أعاني من غازات بالبطن. هل القولون هو سبب المشكلة؟ وهل توجد مشروبات معينة أو أدوية تساعد على التخلص منها ؟


مغص شديد وغازات وكثر تبرز
الأخت سمرة؛
تحية طيبة وبعد..
أعتقد أنك تعانين من اضطراب القولون أو الجهاز الهضمي بشكل عام. وهذا ما يجعلك تعانين من انتفاخ بالبطن ومغص في بعض الأحيان. والمستوى الطبيعي لإخراج الغازات هو 10 - 20 مرة يوميًا، فإذا زادت عن هذا الحد وصاحبها بعض الأعراض الأخرى كالإسهال أو الطفح الجلدي أو ألم المفاصل فلا بد من استشارة الطبيب، لاحتمالية وجود أمراض جادة تخص الجهاز الهضمي كمرض التهاب الأمعاء.



وكذلك ليستثني الطبيب الأمراض المزمنة الأخرى التي قد تؤدي لنفس الأعراض، مثل أمراض الغدة الدرقية، السكري أو الأعراض الجانبية لبعض الأدوية والتي قد تؤدي لذلك. وأيضًا القولون العصبي قد يؤدي إلى زيادة التجشؤ أو إخراج الريح بكثرة، لذا فعلاجه بشكل صحيح عن طريق تقليل التوتر والقلق والمتابعة مع أطباء الجهاز الهضمي يساعد في حل المشكلة بشكل كبير.



بعد هذا قد ينحصر الأمر المؤدي لهذه الأعراض في أسباب أكثر بساطة مثل:
1- الحساسية لبعض المأكولات أو المشروبات، مثل حساسية الأمعاء للألبان، وهي ما تعرف بمرض عدم تحمل اللاكتيولوز، الأمر الذي يستدعي تناول ألبان خالية من اللاكتيولوز.

2- هناك أطعمة غازية أو منتجة للغازات يمكننا تجنبها أو التقليل منها مثل البقوليات والخضراوات الغنية بالألياف أو الحبوب مثل العدس والبصل والفول والكرنب والقرنبيط والفطر والتفاح، والخوخ والكمثرى والقمح والزبادي والجبن... إلخ. يمكننا تناول أطعمة أخف وأقل إنتاجًا للغازات في جهازنا الهضمي.



3- غيري مشروباتك من الغازية إلى الماء، فهذا كفيل بتقليل الغازات إلى أقل مستوياتها، فالمشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكاربون والذي يخرج من المخرج العلوي أو السفلي للجهاز الهضمي. وكذلك ينبغي التقليل من مشروبات الفواكه السكرية لاحتوائها على سكر الفراكتوز والذي يساعد في زيادة إنتاج الغازات.

4- التدخين والكحوليات: فالتدخين يوثر سلبًا على عضلات المريء والمعدة والأمعاء ويؤدي لكثرة التجشؤ وخروج الغازات من الفم، لذلك فالتوقف عن التدخين عامل مهم لعلاج الحالة. كما أن هؤلاء الذين يشربون المشروبات الروحية والكحولية قد ينقص لديهم بعض الإنزيمات الكبدية ومن ثم يعانون من مثل هذه الأعراض.



5- قد يستفيد البعض من المأكولات والمشروبات أو الحبوب المحتوية على بعض الإنزيمات الهاضمة أو البروبيوتيك (Probiotics) التي تساعد كثيرًا في خفض مستوى الغازات لأقل درجاتها، إلا أنها قد تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك كثيرين استفادوا من تأثيرها الإيجابي على انتظام حركة وإخراج الجهاز الهضمي.

وتنتج بعض شركات الألبان بعض منتجاتها محتوية على البروبيوتيك، مثل بعض أنواع من الزبادي أو اللبن الرائب، كما تنتجها بعض شركات الأدوية في صورة حبوب أو بودرة توضع على الأطعمة، وهي قائمة على تحسن حالة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء لتقليل الغازات.

6- تفادي العادات المؤدية لابتلاع كميات من الهواء مع الطعام، مثل تناول الطعام بسرعة وابتلاع كميات كبيرة في آن واحد، التحدث أو الضحك أثناء تناول الطعام، ومضغ اللبان بكثرة، واستخدام القصبة (الشفاطة/ الشاليموه/ straw) في تناول المشروبات، وأكل الحلوى المثلجة بكثرة... كلها عادات قد تزيد من ابتلاع الهواء وبالتالي زيادة الغازات.
تمنياتنا لكم بالعافية على الدوام ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.