صحــــتك
12 مارس 2020

ما الفرق بين التشنجات الحرارية والصرع؟

ابني عمره 3 سنوات. من سنة ونص عنده تشنجات حرارية تسبب له الارتعاش وفقد الوعي. تمت استشارة العديد من الأطباء لعلاجه ونصحوني بدواء الديباكين. السؤال ما هو الفرق بين الصرع ومرض التشنجات الحرارية؟ وهل هذا العلاج له تأثير على صحة ابني مستقبلا بعد انتهاء فترة العلاج والتي قد تصل إلى سنتين؟ تحياتي
ما الفرق بين التشنجات الحرارية والصرع؟
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
التشنج أو الاختلاج الحراري هو اختلاج يحصل مع ارتفاع الحرارة بين عمر ستة أشهر لعمر ست سنوات وأحيانا قد يستمر لعمر سبع سنوات. ويوصف باختلاج كامل بالأطراف العلوية والسفلية مع دوران العينين إلى الأعلى وتقوس الجسم مع عض اللسان أحيانا، وقد تستمر النوبة من ثوان لدقائق لا تتجاوز ثلاثين. وقد يوجد هناك قصة عائلية ويحصل التشنج مع أي مرض يرافقه ارتفاع بالحرارة حتى لو كان رشحا بسيطا.



وعادة لا يحتاج التشنج الحراري أو الخضة الحرارية لأي علاج بالديباكين، لأنه يزول عفوياً، ولأن الديباكين لا يشفيه إلا إذا كان التشنج يحصل على درجات حرارة خفيفة 37.7 أو 37.8 وهناك قصة عائلية للصرع أو أنه يستمر أكثر من ثلاثين دقيقة، وهناك شك بالتشخيص.



والديباكين يحتاج لعيار متكرر بالدم للتأكد من مستواه العلاجي ويحتاج لمراقبة أنزيمات الكبد خلال أول ستة أشهر من بدء العلاج. وفي حال الشك بعلاج الطفل يفضل مراجعة طبيب عصبية أطفال أو إفادتي بمعلومات أكثر عن مدة النوبة، وصفها وتكررها حتى لا يتم إعطاء الطفل علاجا ليس له داعٍ وقد يؤثر سلبا على كبده.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة والشفاء.
آخر تعديل بتاريخ
12 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.