صحــــتك
30 مارس 2020

والدتي تعاني عودة نشاط السل الرئوي

امي تعاني من السل الرئوي وقد تم علاجه من قبل والآن عاد من جديد وهي تعاني من نقص التغذية وتم الصرف العلاج وهو من الدرن و.لكن في تاثير على العيون والشهية والبرد المتواصل. وارجو منكم اذا تكرمتو. سأرسل لكم صورة من الأشعة المقطعية للتشخيص.
والدتي تعاني عودة نشاط السل الرئوي
الأخت أم سالم؛
تحياتنا لكِ وللوالدة الكريمة..
أعتقد أن ما نراه في الأشعة المقطعية وما تعانينه من أعراض مثل نقص الشهية، هو دليل على أن الدرن القديم أصبح نشطًا مرة أخرى ويحتاج إلى بداية العلاج من جديد. ومن المعتاد في مرض السل أو الدرن أن تصاحبه أعراض مثل الكحة المدممة ونقص الوزن وفقدان الشهية وارتفاع الحرارة والتعرق ليلًا، ولذا فنقص الوزن وفقدان الشهية من الأعراض المصاحبة للمرض وستتحسن بإذن الله مع استمرارها بانتظام في العلاج للمدة المحددة وهي تسعة أشهر (نظرًا لوجود تجويف الدرن أعلى الرئة بحسب الأشعة المقطعية).

وتؤخذ المضادات الحيوية الأربعة (Rifampicin, Isoniazid, Ethambutol, Pyrazinamide) لمدة شهرين، وتتم بعدها إعادة التحليل (AFB/culture) ومن ثم يتم تعديل العلاجات ويستمر المريض لسبعة أشهر أخرى لإتمام تسعة أشهر علاج.

وهناك بعض النقاط والملاحظات المهمة:
أولًا: مما قرأته في الوصفة الطبية المرسلة أن الطبيب وصف حبتين يوميًا من حبة المضاد للدرن (وهذا يعني ما مجموعه 300 مجم Rifampicin و 150 مجم Isoniazid يوميًا)، وهذه جرعة قليلة، أعتقد أنها يجب أن تضاعف لأربع حبات يوميًا (بحيث تكون جرعة Rifampicin 600 مجم وIsoniazid 300 مجم يوميًا) ، إلا إذا كان لدى الطبيب مبرر صحي قوي لخفض الجرعة مثل قصور وظائف الكلى.

ثانيا: هل ضعف العيون الحاصل لدى الوالدة حدث مصاحبًا لفترة العلاج السابقة للدرن أو حصل أثناء فترة علاجها الحالي؛ حيث إن أحد المضادات الحيوية التي تخص الدرن وهو Ethambutol قد يؤدي لالتهاب عصب العين وهو ما يستدعي زيارة لطبيب العيون للكشف عن سبب ضعف العين، وهل هو بسبب أدوية الدرن أم لسبب آخر (كبر السن، مرض السكري، مياه بيضاء أو زرقاء.....إلخ).

ثالثا: بمراجعتي لأوراق التحاليل، لم أجد تحليل مزرعة الدرن ولا أدري إن كان تم إجراؤه أم لا. من المهم إجراء مزرعة للدرن قبل العلاج لمعرفة حساسية بكتريا السل للعلاج، حيث إن في اليمن بدأت تظهر سلالات من البكتريا مقاومة للمضادات الاعتيادية التي نعطيها لمرضى السل وهذا قد يؤخر استجابة المريض للعلاج بالمضادات الأربعة الاعتيادية.

رابعا وأخيرا: من المهم عزل المريض عزلا جيدا عمن حوله ويفضل أن يكون هذا العزل في المستشفى، أو إن كان هذا صعبا فمن المهم أن يكون عزلا جيدا بوجودها في مكان جيد التهوية ويتم وضع كمامة من قبل المريض ومن قبل المحيطين به خاصة في حالة التعامل المباشر للمريض، وتقليل الزيارات خاصة للأطفال وللمرضى المزمنين مثل مرضى السكري أو الكلى.. إلخ، مراعاة غسل الأيادي جيدًا بالصابون واستعمال المطهرات... إلخ.
تمنياتنا للوالدة بالشفاء العاجل ولكم بالعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
30 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.