صحــــتك

مريض الضغط والسكري يشكو ألم الصدر وضيق النفس

مريض بالضغط والسكري من النوع الثاني. مدخن أعاني مؤخرا من ضيق في التنفس وألم وسط الصدر. أجريت تخطيطا للقلب الإيكو وكانت النتيجة جيدة والحمد الله. وصورة للصدر طبيعية. عند رجوع الألم أخذت حبة تحت اللسان ذهب بعدها الألم. الرجاء إفادتي
مريض الضغط والسكري يشكو ألم الصدر وضيق النفس
الأخ مجدي؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والتدخين والتقدم في العمر كلها من العوامل التي قد تسبب حدوث تضيقات في شرايين القلب ونقص تروية القلب وحدوث ضيق التنفس وألم الصدر عند الجهد الذي يسمى الذبحة الصدرية. ويتحسن ألم الصدر عادة بالراحة والحبة تحت اللسان.

وصورة الصدر وتخطيط القلب في حالة الراحة يمكن أن يكونا طبيعيين تماماً وكذلك فحص القلب بالإيكو، والطريقة الفضلى للتأكد من تشخيص الحالة هي اختبار تخطيط القلب مع الجهد أو إيكو القلب مع الجهد، ويمكن فحص شرايين القلب كذلك بتصوير شرايين القلب بالأشعة في جهاز طبقي محوري خاص Coronary CT scan وقياس الكالسيوم في شرايين القلب.

والطريقة المثلى للتأكد من حالة شرايين القلب بالطبع هي قثطرة القلب وتصوير شرايين القلب التي تظهر للطبيب أماكن الإصابات ومدى شدتها، ويمكنه بالتالي وضع خطة للعلاج إما بالأدوية (مثل موسعات الأوعية الدموية من نوع النيترات، وحاصرات بيتا مثل التنورمين، وحاصرات الكالسيوم مثل الأملودبين، ومضادات تخثر الدم مثل الأسبرين ...)، أو قد تستدعي الإصابات في شرايين القلب توسيعها بالبالون ووضع الدعامات Stents فيها، وقد تستدعي أحياناً نصح المريض بعملية جراحية لوضع مجازات حول إصابات شرايين القلب (عملية CABG).

ويعتمد قرار الطبيب بتقديم النصيحة عن أفضل طريقة لعلاج حالة المريض حسب نتيجة قثطرة القلب، أي أن تصوير شرايين القلب في القثطرة يضع خريطة الطريق المناسبة لعلاج كل حالة، وهل هي بالأدوية أو بالتوسيع بالبالون والدعامات أو بالعملية الجراحية؟

أنصح السائل بإجراء تخطيط القلب مع الجهد، أو تصوير شرايين القلب بالطبقي المحوري، أو الذهاب مباشرة لقثطرة القلب وتصوير شرايين القلب لأنها الطريقة الفضلى، وذلك حسب ما هو متوفر في المستشفيات الموجودة في منطقة إقامته.
آخر تعديل بتاريخ
19 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.