تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مريض الضغط والسكري يشكو ألم الصدر وضيق النفس

السؤال:
مريض بالضغط والسكري من النوع الثاني. مدخن أعاني مؤخرا من ضيق في التنفس وألم وسط الصدر. أجريت تخطيطا للقلب الإيكو وكانت النتيجة جيدة والحمد الله. وصورة للصدر طبيعية. عند رجوع الألم أخذت حبة تحت اللسان ذهب بعدها الألم. الرجاء إفادتي
الأخ مجدي؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والتدخين والتقدم في العمر كلها من العوامل التي قد تسبب حدوث تضيقات في شرايين القلب ونقص تروية القلب وحدوث ضيق التنفس وألم الصدر عند الجهد الذي يسمى الذبحة الصدرية. ويتحسن ألم الصدر عادة بالراحة والحبة تحت اللسان.

وصورة الصدر وتخطيط القلب في حالة الراحة يمكن أن يكونا طبيعيين تماماً وكذلك فحص القلب بالإيكو، والطريقة الفضلى للتأكد من تشخيص الحالة هي اختبار تخطيط القلب مع الجهد أو إيكو القلب مع الجهد، ويمكن فحص شرايين القلب كذلك بتصوير شرايين القلب بالأشعة في جهاز طبقي محوري خاص Coronary CT scan وقياس الكالسيوم في شرايين القلب.

والطريقة المثلى للتأكد من حالة شرايين القلب بالطبع هي قثطرة القلب وتصوير شرايين القلب التي تظهر للطبيب أماكن الإصابات ومدى شدتها، ويمكنه بالتالي وضع خطة للعلاج إما بالأدوية (مثل موسعات الأوعية الدموية من نوع النيترات، وحاصرات بيتا مثل التنورمين، وحاصرات الكالسيوم مثل الأملودبين، ومضادات تخثر الدم مثل الأسبرين ...)، أو قد تستدعي الإصابات في شرايين القلب توسيعها بالبالون ووضع الدعامات Stents فيها، وقد تستدعي أحياناً نصح المريض بعملية جراحية لوضع مجازات حول إصابات شرايين القلب (عملية CABG).

ويعتمد قرار الطبيب بتقديم النصيحة عن أفضل طريقة لعلاج حالة المريض حسب نتيجة قثطرة القلب، أي أن تصوير شرايين القلب في القثطرة يضع خريطة الطريق المناسبة لعلاج كل حالة، وهل هي بالأدوية أو بالتوسيع بالبالون والدعامات أو بالعملية الجراحية؟

أنصح السائل بإجراء تخطيط القلب مع الجهد، أو تصوير شرايين القلب بالطبقي المحوري، أو الذهاب مباشرة لقثطرة القلب وتصوير شرايين القلب لأنها الطريقة الفضلى، وذلك حسب ما هو متوفر في المستشفيات الموجودة في منطقة إقامته.
آخر تعديل بتاريخ 19 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية