صحــــتك
04 مارس 2020

اكتئاب حاد وأعراض نفسجسدية

السلام عليكم، لقد مررت بمرحلة اكتئاب حاد لمدة عام كامل مما ألزمني بمراجعة الطبيب النفسي، وأصبت بوسواس قهري، وأرهقت عقلي كثيراً بالتفكير، والآن تعالجت وتحسنت حالتي النفسية والحمد لله، لكن حالتي النفسية أثرت على حالتي الجسدية فأصبت بمرض المثانة العصبية، ودائماً أشعر بضغط في مخي، لم أعد أستطيع الدراسة أبداً، ودائماً رأسي ساخن من الداخل، وعندما أحاول القراءة مخي يتشوش، وأشعر كأني سأفقد عقلي.. هل هناك علاج لهذه الحالة، مع العلم أني أجريت تخطيطا للدماغ لكن لم يتضح شيء.
اكتئاب حاد وأعراض نفسجسدية
أهلا آمال؛
من كلامك فأنت تصفين الأعراض النفسجسدية، ومعناها الأعراض الجسدية لأسباب نفسية، وتكون مصاحبة لبعض الأمراض منها الاكتئاب وبصفة أخص القلق، فالقلق تصاحبه أعراض جسدية كثيرة مثل ما يسمى بالقولون العصبي، وضربات القلب الزائدة، وسرعة النفس، والتعرق، وتساقط الشعر، واضطرابات الدورة الشهرية، ومشاكل الهضم، وآلام أسفل الظهر في الفخذين، مع صعوبة الحفظ والتركيز. وكل هذه الأعراض لا يكون لها سبب عضوي، لكن وجودها يدل على أن المشكلة النفسية لا تزال قائمة، وغالبا هي القلق الذي عبرت عنه بالوسواس القهري.


أعراض القلق تتمثل في التفكير الزائد عن الحد، مع فقدان القدرة على السيطرة عليه، وتصور الأسوأ دائماً؛ مما يجعل هناك مخاوف من الغيب والمستقبل والموت وغيره، وإذا كانت المشكلة ما زالت قائمة فلا بد من علاجها حتى تتحسن الأعراض العضوية، إذ إن هذه الأعراض العضوية لا تنتهي إلا مع انتهاء الحالة النفسية.



أنصحك بمراجعة طبيبك لوضع الخطة العلاجية المناسبة لك، وأنصحك بعمل جلسات العلاج النفسي المفيدة في حالات القلق مع الأدوية.. شفاك الله وعافاك.
آخر تعديل بتاريخ
04 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.