صحــــتك
03 مارس 2020

إجهاد ونسيان شديد مع دوخة وآلام

أعاني من حالة إجهاد مستمر ومن أقل مجهود وحالة نسيان شديدة، وممكن أنام طول اليوم، لو أكلت بدوخ من أي أكل وأنام، وأنا في فترة دراسة، كل المنبهات اللي باخدها مش بتجيب أي نتيجة، وأشعر بوجع في العظم وبالأخص منطقة الجمجمة وظهري؟
إجهاد ونسيان شديد مع دوخة وآلام
الأخت دعاء،
تحية طيبة وبعد..
هناك أسباب كثيرة لما تعانين من أعراض، منها الإرهاق، عدم النوم لساعات كافية في الليل، عدم انتظام أوقات النوم يوميًا، الإسراف في شرب المنبهات (والتي يستجيب لها المخ في البداية ثم يصاب بالإرهاق من كثرة التنبيه دون الحصول على قدر كاف وعميق من النوم)، بعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر، وكذلك نقص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين البيوتين.



ومن الطبيعي أنه بعد الوجبات قد يشعر الإنسان بالنعاس، لأن معظم الدم يتوجه لمنطقة الجهاز الهضمي من أجعل عملية الامتصاص والهضم. وكثرة النوم - على عكس المتوقع - تولّد المزيد من الكسل والإجهاد، فمدة النوم الطبيعي تراوح ما بين 6-10 ساعات يوميًا (تختلف من شخص لآخر ومن مرحلة سنية لأخرى). ومن الطبيعي أيضا أن تشعري نتيجة كثرة النوم بالإرهاق والصداع.



نصيحتنا لك بمحاولة التقليل من التوتر والقلق المفرط، وتقليل شرب المنبهات كالقهوة وقصرها على الأوقات ما بعد الاستيقاظ من النوم، وأفضل فترات شربها عند الصباح في الفترة ما بين 8:30 إلى 11 صباحا وفي فترة العصر بين 1:30 إلى 5 مساء، وتجنبي شرب القهوة في أوقات متأخرة ليلًا، ويمكنك أخذ قسط من الراحة بعد الوجبات لنصف ساعة أو ساعة، ومن ثم استئناف نشاطك اليومي.



أما إذا لم تستطيعي بعد هذه النصائح السيطرة على مسببات هذا الوخم وكثرة النوم، فننصحك بزيارة أحد استشاريي الطب النفسي وعرض مشكلتك عليه، وهو سيقوم باللازم للبحث عن السبب وعما إذا كان قلقًا مرضيًا أو اكتئابا أو غير هذا من الأسباب، كما أن الطب النفسي هو التخصص المعني بأمراض النوم، ويمكن للطبيب تحويلك لأحد معامل النوم لعمل دراسة لمراحل النوم لديك وتحليلها ومعرفة سبب ما تعانين منه وعلاجه بشكل صحيح وفعال.
تحياتنا لك وتمنياتنا لك بالشفاء والعافية، ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.