تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طالبة ثانوي وأنسى كثيراً

السؤال:

أنا طالبة بالصف الثالث الثانوي أعاني مؤخراً من مشكلة نسيان بشكل بشع، وفقدان التركيز أيضاً مهما حاولت التركيز مثلاً مع المحاضرات أجد أنني لا أستوعب أي شيء، لم يسبق لي أن مررت بمثل هذا، والنسيان بنسي كل حاجة ذاكرتها هي المدى البعيد أو القريب.. ممكن أكون لسه حالة مسألة بعدها بأقل من ساعة ممكن معرفش أحلها تاني، أو لو حفظت حاجة.. ممكن أكون بحب في المادة الواحدة كذا كتاب، وممكن أبقي فاكرة شكل الصفحة، ومكان الإجابة، لكن بق لا ببقي فاكرة حتي اللون اللي مكتوبه بيه، بس الكلام نفسه لا، ولاحظت بردو اني مش بفهم ولا يستوعب غير لما اميل رأسي، وأنا بحفظ كلمات اللغات ممكن أكون لسه حافظة الكلمة بس لو بعدها علي طول اتسأل فيها مبفتكرش، هل الموضوع طبيعي؟ ولا أنا مثلاً ببالغ؟ محتاجة حل.


أهلا روان؛
بخصوص الذاكرة والحفظ هناك أكثر من نقطة ينبغي الانتباه إليها:
1- التركيز والحفظ والذاكرة من المهمات الذهنية العالية التي تحتاج لأن تكون الحالة النفسية والوظائف الذهنية غير متأثرة بأعراض نفسية أخرى مثل القلق أو الاكتئاب، لذلك ينبغي الالتفات إلى أن علاج هذه الأعراض يكون ضرورياً إن وجدت لتحسن التركيز والذاكرة.



وللتأكد من أن هذه الحالة هي التي تعانين منها، فإذا كانت الذاكرة سابقاً أفضل مما أنت فيه الآن ففي الأغلب تكون هناك أعراض جديدة تعانين منها هي التي تؤثر على الذاكرة والتركيز.

2- هناك قدرات ذهنية مختلفة من شخص لآخر في القدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات. وهذه القدرات تظهر منذ الصغر، ويعرف الشخص ذلك عن نفسه منذ زمن، لكن يمكنه أن يحسن من قدراته في الحفظ من خلال ممارسة تدريبات فكرية وألعاب ذهنية تزيد من نشاط الدماغ مثل الكلمات المتقاطعة والسودوكو وغيرهما، وثمة تطبيقات على الهاتف المحمول لتنشيط الذهن.



هناك أيضاً بعض الأدوية التي تزيد من نشاط الذهن وتنشيط الدورة الدموية بالدماغ، وتفيد في تنشيط الذهن، ومنها ما هو متاح شراؤه مباشرة من الصيدليات بدون وصفة طبية.
آخر تعديل بتاريخ 27 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية