صحــــتك
23 نوفمبر 2020

أسباب الدوخة وطرق التوصل إلى سببها

أنا حاسس بدوخة وعملت كل التحاليل وأشعة رنين علي المخ ودوبلر على شرايين الرقبة، أنا مريض قلب وعملت رسم قلب وطلع تمام مع التحاليل، بس إنزيمات الكبد ووظائف الكلى عالية بسيط والكوليسترول عالي قليلا . لما رحت لدكتور مخ وأعصاب قاللي إنك سليم والحالةةاللي عندك ما تعملش الدوخة دي وتخليك تفقد الوعي. أنا مش عارف أعمل إيه.
أسباب الدوخة وطرق التوصل لسببها
الأخ مازن؛
تحية طيبة وبعد..
الإحساس بالدوخة أو فقدان الوعي -خاصة من تعدوا سن الخمسين- له أسباب متعددة منها:

1- مشاكل متعلقة بالمخ

وعادة مشاكل المخ تتركز في اضطراب كهرباء المخ أو اضطرابات الدورة الدموية للمخ أو وجود ورم ما بالمخ.

2- مشاكل متعلقة بالقلب

وتكمن في اضطراب كهرباء القلب أو وجود جسم ما بالقلب يؤدي لسد مخرج الدم من القلب.

3- وأخيرًا المشاكل المتعلقة بكيمياء الدم

فاضطراب بعض الأملاح، كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم أو الماغنيسيوم، قد يؤثر على كهرباء القلب أو المخ أو يسبب وهنًا بالعضلات.

4- أسباب أخرى

كذلك مرض السكري قد يؤدي لبعض اضطرابات الوعي، وأيضًا فقر الدم (الأنيميا) قد يسبب الدوخة.


لذا هناك عدة نقاط مهمة للتشخيص:

1- عمل للرنين المغناطيسي على المخ ودوبلر شرايين الرقبة قد يستبعد وجود ورم بالمخ أو اضطرابات الدورة الدموية المخية بشكل كبير، ولكنه لا يستبعد وجود اضطراب بكهرباء المخ، ولذا فإن عمل رسم المخ قد يساعد في مثل هذه الحالات.

2- رسم القلب العادي ليس دليلًا على انتظام ضربات القلب وخلوها من أي مشكلة. فرسم القلب العادي يمكنه أن يلتقط الاضطرابات الدائمة الواضحة، أما الاضطرابات الخفية اللحظية، التي تحدث من آن لآخر وقد تسبب في إفقاد المريض الوعي، فإنها لا تظهر في رسم القلب العادي بل تظهر بصورة أكبر في رسم القلب بجهاز هولتر (HOLTER)؛ وهولتر هو جهاز يتم تركيبه على صدر المريض ويعود به للمنزل لمزاولة حياته اليومية الاعتيادية لمدة 24-72 ساعة بحسب رأي الطبيب المعالج، ومن ثم يتم أخذ الجهاز وفحص ضربات القلب وانتظامها طوال المدة التي تم تركيب الجهاز أثناءها، فيتم رصد أي خلل في كهرباء القلب حتى أثناء النوم. ومن المهم أيضًا عمل إيكو (موجات صوتية على القلب) للتأكد من سلامة عضلة القلب وخلوه من أي جسم أو انسداد يسد مخرج الدم فيه.

3- أخيرًا اضطرابات كيمياء الدم، وهذا يحتاج لعمل بعض التحاليل، مثل صورة الدم، أملاح الصوديوم، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، والكالسيوم، وتحليل السكر (صائم وتراكمي) والغدة الدرقية...



ولهذا ننصحكم ليس فقط بزيارة طبيب الأعصاب، ولكن أيضًا طبيب القلب وطبيب الباطنية، للفحص وتحديد الفحوصات اللازمة، كما ننصحكم بزيارة المستشفى في حال تكررت الدوخة وأدت لفقدان الوعي، والذي قد يحتاج لدخول المستشفى وعمل الفحوصات أثناء التنويم فيها للخوف من حدوث فقدان الوعي في الحمام أو عند عبور الطريق أو أثناء قيادة السيارة، ما يشكل خطورة حقيقية سلمكم الله.
تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
23 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.