تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

سل العقد اللمفاوية وألم في الرقبة والفك

السؤال:
تم عمل عملية استئصال للغدة الليمفاوية وتأكدنا انه درن الغدة وتم وصف مضاد حيوي وحقنة فيتامين لمدة 6 شهور بعد انتهاء الـ6 شهور بدأ ألم خفيف في الرقبة وعظام الفك السفلي والتهاب إحدى اللوزتين في الجهة المقابلة للعملية. هل هذا له علاقة بالعملية مع العلم اني امتنعت عن الكشف بعد الـ6 شهور خوفا من الكورونا؟

الأخ تامر؛
تحية طيبة وبعد..
عادة بعد انتهاء العلاج من المهم المتابعة مع طبيب الصدر أو الأمراض المعدية والحميات، للتأكد من فاعلية العلاج وعدم وجود مقاومة من بكتيريا السل ضد المضادات الحيوية، خاصة أن هناك سلالات من البكتيريا بدأت تظهر مقاومة للعلاجات. وأنا متفهم جدًا لعدم انتظام المواعيد نتيجة وباء الكورونا، ولكننا نرجو منك محاولة رؤية أحد هذين التخصصين في القريب العاجل.



وبالنسبة إلى التهابات اللوزتين، فقد يكون هذا هو السبب في آلام الرقبة، وهو إما أن يكون بسبب إصابة اللوزتين بـ السل كنسيج ليمفاوي (إلا أن إصابة اللوزتين بالسل هي أمر نادر)، وإما أن يكون بسبب التهاب عادي باللوزتين نتيجة انخفاض المناعة. كما يمكنك استشارة الطبيب في عمل تحليل فيروس نقص المناعة المكتسب كأحد الفحوصات المسحية في بعض حالات الدرن المقاومة للأدوية. ولا يمكننا تحديد سبب الأعراض أو كون السل لديك مقاوماً أم لا، فهذا القرار يحتاج فحصًا إكلينيكيًا وفحوصات أخرى لتحديد ذلك، لذا فزيارة الطبيب ضرورية.
تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير..

آخر تعديل بتاريخ 2 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية