تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ألم صدر وخفقان ودوخة وفحوصاتي سليمة

السؤال:

أعاني من آلام الصدر وضربات تزداد بشكل كبير (رفرفة/ خفقان شديد) عند الجهد، مع دوخة في المسافات القصيرة وإرهاق وتعب دائم ووخز في الصدر وضيق تنفس وتنمل في الذراعين.. علماً أنني لم أكن هكذا من قبل وكنت أمشي كثيراً لمسافات بعيده. وذلك على الرغم من أن جميع التحاليل سليمة، بما في ذلك الغدة الدرقية وتخطيط وإيكو القلب سليم وتحليل الدم ووظائف الكلى وانزيمات القلب وأشعه الصدر كله سليم ولله الحمد. هل أحتاج إلى عمل رسم قلب بالمجهود وهولتر 24 ساعة؟ ليس لدي المال الكافي. هل إيكو القلب كافٍ لنفي وجود مشاكل في القلب؟ وشكراً جزيلاً.


الأخ سامي؛
تحية طيبة وبعد..
ما دام فحص الإيكو القلبي وتخطيط القلب وتحليل الغدة الدرقية طبيعية فلا داعي للقلق ولا يوجد مشكلة قلبية مهمة، ومع ذلك فإن اضطراب كهربائية القلب قد يسبب اضطراباً في دقات القلب والشعور بالخفقان والتعب أحياناً.

لا حاجة في مثل هذه الحالة لإجراء اختبار تخطيط القلب مع الجهد، ولكن ينصح بإجراء اختبار تخطيط القلب 24 ساعة (هولتر) لأنه يبين نوع وشدة الاضطراب الموجود في دقات القلب وفيما إذا كانت هناك ضرورة لاستخدام أدوية تنظيم القلب أم لا.

ننصح بتجنب المشروبات والأطعمة التي تزيد تنبيه القلب مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ، وتقليل القلق والتوتر والسهر ما أمكن. واستشارة طبيب قلب مختص بعلاج اضطرابات كهربائية القلب Electrophysiology إن توفر ذلك.
آخر تعديل بتاريخ 20 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية