صحــــتك
15 يناير 2021

لا أحزن في الشدائد.. هل أعاني جمود المشاعر؟

دايما لما حد قريب بيموت و يزعل عليه بقول فى نفسي لو حد مات من اهلى مش هتأثر و ان كلنا هنموت حد من أقاربى رن عليه عشان يقولى ان الناس بتقول ان بابا عمل حادثه لاقيت نفسى هادية جدا و متأثرتش و كنت بأكل مصاصه مطلعتهاش من فمى و خفت لحسن يكون عندى لا مبالة او تجمد فى المشاعر لاقيت نفسى بقول انى واثقه فى ربنا و انه هيكون بخير و فعلا ربنا رجعه بالسلامه لكن صعب عليه و عيطت من غير ما حد يلاحظ انا نادرا اما بعيط قدام حد. السؤال هو الموقف ده بيدل على انى عندى جمود فى المشاعر و عندى مشكله نفسيه ولا ده طبيعى على العلم ان باباى طيب جدا و كريم و حنون و بحبه
Feelings
عزيزتي سارة؛
سعداء بتلقي استشارتك، ونحمد الله على سلامة الوالد، أدامه الله لكم..
الآن، لنناقش الأمر من جانب نفسي علمي بحت، الأمر كالآتي، فتاة بمقتبل العمر عند سماعها لأي خبر مقلق، قد يؤدي لضرر وأذى لقريب أو أحد احبابها تقابل ذلك بصد وبتخيل للوضع وكأنه لا يهمها. لكن، عند حدوث تهديد لقريب وعزيز نرى هنا أن مشاعرها فاضت ولو بعد حين.


هذا الوضع ليس مرَضيا أبدا، لإن ما تفكرين فيه وتعتقدين بأنك لن تحسي بأي مشاعر، لن تشعري بالألم، هذا التفكير هو وسيلة دفاعية نفسية بحتة، كبت الألم ومحاولة إخفائه هي إحدى وسائل الدفاع النفسية المعروفة، ونحن نحاول أن نُحجِم من مشاعرنا لتجاوز آلامها، ندعي أن الأمر لا يهمنا حتى لا نتأذى ولكنه العكس تماما بُنيتي.. تملكين بداخلك الكثير والكثير من المشاعر تجاه من تحبين وتجاه نفسك، فلا تكبتيها رجاء.. لا بأس من بعض القلق على من نحب، أكرر بعض، لأن القلق الزائد سيدخلنا بمشاكل أكبر.


عبري عن مشاعرك بصراحة، أعلم أن الأمر أحيانا قد يكون مؤلما، لكن هذا جزء من طبيعتنا البشرية. ذكرت واحدة من طرق التفكير الصحيحة في رسالتك يا سارة.. " كلنا سنموت" نعم هذا صحيح جدا كلنا سنموت، لكن هذه الحقيقة لا تعني أن نكبت مشاعر الحزن، بل نعيشها ونفرج عنها ونرى الأمر على حقيقته.. وهو أن الشخص العزيز سبقنا فقط ونحن نحزن لفراقنا له في هذه الدنيا لكن سنتعايش مع هذا الشعور ولا نكبته.

اتفقنا؟؟ من الآن فصاعدا لن نكبت مشاعرنا وسنواجهها ونفرغها بطريقة صحيحة. وأنا متأكدة من قدرتك على ذلك عزيزتي.. كل التوفيق وراحة البال يا رب.

آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.