تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

المدة الآمنة بين جراحات القلب المفتوح

السؤال:
أنا أجريت عملية القلب المفتوح منذ ستة أشهر والدكتور قال لي غيرت لك شريانا واحدا وهو الأساس.. المهم أني أشعر بنفس الاحساس الذي كان قبل العملية وعملت قسطرة وجدت أن الشريان الأساسي لم يتغير ولازم أعمل عملية القلب المفتوح مرة ثانية في مدة ستة أشهر فهل هذا ممكن وانا عملتها في شهر مايو الفائت 2020
الأخ أحمد؛
لا بأس عليك إن شاء الله تعالى..
يحدث أحياناً بعد عملية وصل شرايين القلب CABG أن تنسد الوصلات الجديدة. احتمال حدوث ذلك إحصائياً هو حوالي 10% من الوصلات الجديدة يمكن أن تنسد في السنة الأولى بعد العملية، خاصة الوصلات الوريدية المأخوذة عادة من الساق. واحتمال انسداد الوصلات الوريدية حوالي 50% خلال 10 سنوات، والوصلات الشريانية حوالي 10% خلال 10 سنوات.



وإذا حدث انسداد الوصلة الجديدة إلى شريان مهم من شرايين القلب وأدى ذلك إلى ظهور أعراض نقص تروية القلب (الذبحة الصدرية وآلام الصدر مع الجهد ...) عندها ينصح بإجراء إصلاح للإصابة عن طريق القسطرة والتوسيع بالبالون ووضع الدعامة إذا كان ذلك ممكناً، أو إعادة العملية، ونسبة نجاح إعادة العملية تزيد عادة عن 95% حسب حالة عضلة القلب وحالة المريض الصحية العامة. ويمكن أن تُجرى إعادة العملية في أي وقت حسبما تقتضيه حالة المريض. وبانتظار العملية أو التوسيع بالبالون والدعامة، ينصح المريض بمتابعة العلاج الدوائي المكثف تحت إشراف طبيب القلب.
آخر تعديل بتاريخ 18 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية