صحــــتك
21 أكتوبر 2020

لاعب كرة قدم وأعاني من الرهاب الاجتماعي

أنا لاعب كرة قدم في فريق كبير ولكن عندي حالة نفسية بتجيلي.. بعد ما بحثت على الانترنت لقيت اسمها الرهاب الاجتماعي.. الحالة دي بتجيلي لما ألعب مباريات وتكون الانظار علي.. واتأكد لما مثلا بدخل مطعم وآكل لوحدي بحس بخجل شوية.. المهم لازم يبقى معايا سند فأنا ممكن اعمل ايه؟
لاعب كرة قدم وأعاني من الرهاب الاجتماعي
أهلا زياد؛
ما وصفته هو علامات للرهاب الاجتماعي، ومن الأمور المفيدة للتغلب عليه: التدريب على مواجهة الآخرين بالتعامل معهم أكثر، من خلال عدد قليل أولا ثم يزيد مع الوقت. فمثلا التحدث أمام شخص واحد أو قراءة كلمة أمامه مرات، وعندما يقل القلق يصبح العدد شخصين ثم أكثر فأكثر.

العبرة الأساسية أنه لا بد من التعرض لبعض القلق حتى يمكن السيطرة عليه كلياً، والمدة التي تحتاجها للتخلص من المشكلة تعتمد على همتك وقدرتك على المواظبة على تطبيق المواجهة، ومن المفيد التدريب على المواجهة من خلال الممارسة الفردية للشخص مع نفسه أمام المرآة مثلا.

كذلك من المفيد عدم الانشغال بنظرات الناس والتركيز معهم، وأعلم أنك لست محط أنظار الناس إذا كنت تفعل شيئا طبيعيا مثل المشي في الشارع أو التجول في المحلات، واعتبار أنهم يركزون معك هو بسبب مخاوفك فقط، ولذلك فليس عليك الاهتمام بذلك، ولا أن تجعل القيادة لأحاسيسك، بل اجعل أفكارك المنطقية هي التي لها الغلبة، قدر استطاعتك.

إذا كانت هذه المشكلة تؤثر على مهنتك الأساسية، فهناك بعض الأدوية التي يمكن أخذها عند اللزوم - قبل المباريات مثلا - والتي تقلل من مخاوفك، لكن أخذها لا بد أن يكون تحت إشراف طبيب.


اقرأ أيضاً:
الرهاب الاجتماعي (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
21 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.