صحــــتك
17 أكتوبر 2020

أعراض نفسجسدية وتوهم المرض

السلام عليكم، منذ فتره بدأت أشعر بنبضات قلب سريعة استمرت لمده أسبوعين، ثم بعدها بدأت أشعر بتنميل في لساني، ولكنه اختفى والحمد لله، ثم بدأت أشعر بآلام في دماغي متفرقة، أحيانا تأتي وأحيانا لا تأتي، تكون الآلام كضغط أو كآلام في جانب من الدماغ، وأحيانا أشعر وكان بطني متشنجة، وأنا قلقة ومتوترة للغاية من ظهور هذه الأعراض، ثم ذهبت وعملت cbc وتحليل tsh وأنتظر النتائج، ولكن اريد أن أطمئن هل هذه الأعراض دليل على مرض خبيث أم أنها مجرد أوهام؟ لأنني أبحث عن الأمراض وأشاهد المسلسلات الطبية أيضا.
أعراض نفسجسدية وتوهم المرض
أهلا هديل؛
ما ذكرتِه هو في الأغلب أعراض نفسجسدية، والتي تعني آلاما جسدية لأسباب نفسية. والسبب النفسي الأساسي الذي يحدث هذه الأعراض هو القلق، ويسمى أيضا التوتر، أو زيادة الوهم، أو الـoverthinking بشكل زائد عن الحد الطبيعي، والذي يعتبر مرضيا ويؤثر أيضا على البدن، وليس من الجيد لمن يعاني هذا مشاهدة المسلسلات الطبية أو القراءة عن الأمراض لأنك ستتأثرين بها زيادة عن اللزوم.

من المهم لك أن تقللي ما يثير هذه المخاوف لديك (المشاهدة والقراءة)، وكذلك التفكير في الأمور الغيبية أو المستقبلية، ومحاولة التوقف عن التصور الأسوأ (مرض خبيث). وأنصحك بإجراء اختبار لدرجة القلق لديك، وهو متوفر على الإنترنت، وفي حال كانت درجة القلق شديدة لديك فستحتاجين لزيارة طبيب نفسي.. شفاك الله وعافاك.


اقرئي أيضاً:
توهم المرض .. معاناة مستمرة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
17 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.