تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض نفسجسدية وتوهم المرض

السؤال:
السلام عليكم، منذ فتره بدأت أشعر بنبضات قلب سريعة استمرت لمده أسبوعين، ثم بعدها بدأت أشعر بتنميل في لساني، ولكنه اختفى والحمد لله، ثم بدأت أشعر بآلام في دماغي متفرقة، أحيانا تأتي وأحيانا لا تأتي، تكون الآلام كضغط أو كآلام في جانب من الدماغ، وأحيانا أشعر وكان بطني متشنجة، وأنا قلقة ومتوترة للغاية من ظهور هذه الأعراض، ثم ذهبت وعملت cbc وتحليل tsh وأنتظر النتائج، ولكن اريد أن أطمئن هل هذه الأعراض دليل على مرض خبيث أم أنها مجرد أوهام؟ لأنني أبحث عن الأمراض وأشاهد المسلسلات الطبية أيضا.
أهلا هديل؛
ما ذكرتِه هو في الأغلب أعراض نفسجسدية، والتي تعني آلاما جسدية لأسباب نفسية. والسبب النفسي الأساسي الذي يحدث هذه الأعراض هو القلق، ويسمى أيضا التوتر، أو زيادة الوهم، أو الـoverthinking بشكل زائد عن الحد الطبيعي، والذي يعتبر مرضيا ويؤثر أيضا على البدن، وليس من الجيد لمن يعاني هذا مشاهدة المسلسلات الطبية أو القراءة عن الأمراض لأنك ستتأثرين بها زيادة عن اللزوم.

من المهم لك أن تقللي ما يثير هذه المخاوف لديك (المشاهدة والقراءة)، وكذلك التفكير في الأمور الغيبية أو المستقبلية، ومحاولة التوقف عن التصور الأسوأ (مرض خبيث). وأنصحك بإجراء اختبار لدرجة القلق لديك، وهو متوفر على الإنترنت، وفي حال كانت درجة القلق شديدة لديك فستحتاجين لزيارة طبيب نفسي.. شفاك الله وعافاك.


اقرئي أيضاً:
توهم المرض .. معاناة مستمرة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 17 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية