صحــــتك

أعاني من تسارع النبض مع دوخة حتى وقت الراحة

أعاني من نوبات خفقان مع تسارع شديد للنبض يصل إلى 120 وقت الراحة، أي عند الجلوس أو الاستلقاء، مع ألم في الصدر من الوسط إلى اليسار قليلا، ما سبب هذا؟ وتم عمل إيكو وتحليل غدة درقية وأنزيمات وأشعة صدر وتحليل دم، كلها سليمة! لكن لم يتم عمل هولتر 24 ساعة، وذلك لعدم توفر المال الكافي، حيث إن الهولتر سعره يصل إلى 170 دينارا كويتيا! أرجوك ساعدني، فأنا خائف وفي حيرة.. للعلم تصاحب هذا العارض دوخة أحيانا.
أعاني تسارع قلبي مع دوخة حتى وقت الراحة

الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
اضطرابات نظم القلب وتسارعه يمكن أن تسبب الخفقان وضيق التنفس والشعور بالإرهاق والتعب، وتنشأ عن أسباب كثيرة، ولكن إذا كانت فحوص تخطيط القلب والإيكو القلبي وتحليل الغدة الدرقية سليمة، فالمشكلة في الغالب هي في كهربائية القلب التي تجعله مرهفاً أكثر من الطبيعي ويكون معرضاً للتسارع واضطراب النبض خاصة عند التعرض لمنبهات القلب وهي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات التقوية، وكذلك التوتر والسهر والتعب عند السفر وفي أوقات الامتحانات.

وفحص الهولتر 24 ساعة ضروري لمعرفة نوع اضطراب النظم وشدته وهل يحتاج إلى دواء أم لا. وإذا لم يتوفر جهاز الهولتر فهناك جهاز آخر يمكن أن يكون مفيداً اسمه Event recorder، وهو جهاز يحمله المريض لمدة يوم أو أيام ويسجل تخطيط القلب عند الطلب فقط. كما أن هناك الآن برامج ملحقة ببعض الهواتف المحمولة (خاصة iPhone)، يمكن أن تسجل تخطيط القلب عند اللزوم.

حالياً يمكن أن يقوم المريض بتقليل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي الكافيين، وتجنب التوتر والسهر ما أمكن. ويمكن أخذ دواء الإندرال Inderal 10 أو 20 مغ مرتين يومياً عند اللزوم فقط عند وجود التسارع ريثما يتم تشخيص الحالة بتخطيط القلب هولتر أو بدائله المذكورة.

آخر تعديل بتاريخ
16 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.