تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ابني يتناول الحديد والكالسيوم ولون أسنانه تغير

السؤال:
ابني بياخد حديد وكالسيوم بقاله شهر، بعد مرور 3 أشهر من تناوله الحديد والكالسيوم لون أسنانه الأمامية تغير، بحيث أصبح النص اللي فوق ناحية اللثة بالعرض بقى لونة رمادي، فهل طبيعي ما حصل أو لازم أعمل تحليل معين أو يشوفه طبيب أسنان؟..
الأخت نوران؛
تحية طيبة وبعد..
تناول الحديد عن طريق الفم على هيئة نقاط أو شراب مهم جدا للأطفال الذين يعانون من نقص الحديد. لكن أحد الآثار الجانبية لتناول الحديد عن طريق الفم كنقاط أو شراب هو: صبغ الأسنان باللون الداكن.


وهذا أثر جانبي يمكن تلافيه أو التقليل من آثاره عن طريق وضع جرعة الحديد في عصير البرتقال مثلا لأنه يحتوي فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، وأن يتناوله الطفل عن طريق شفاطة بدلا من الشرب مباشرة من الكوب وتعريض الأسنان للحديد مباشرة.

كما ينصح بتنظيف الأسنان بانتظام، وينصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على بيكربونات الصوديوم لأنه يساعد على تقليل الصبغة. ويفضل أيضا زيارة طبيب الأسنان للاطمئنان على نمو الأسنان وخلوها من التسوس.


وإن كان ابنك صغيرا وهذه هي أسنانه اللبنية فلا داعي للقلق أصلا لأنه سيستبدلها بأسنان دائمة. لكن ما أنصحك به بشدة أن لا توقفي إعطاء ابنك الكالسيوم والحديد إلا بعد استشارة طبيب أطفال مختص، لأن نقص الحديد له آثار جانبية فادحة على نمو الطفل العقلي والجسدي، ونقص الكالسيوم قد يسبب لين العظام وتكسر الأسنان.
نتمنى لك ولطفلك الصحة ودوام العافية..
آخر تعديل بتاريخ 8 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية