صحــــتك
30 نوفمبر 2020

إدمان العادة السرية

أنا عندي 17 سنة، وللأسف الشديد أقوم بالعادة السرية، وكنت بعملها من وأنا عندي ١٣ سنة، ومكنتش أعرف إنها ديه، حاولت كتير قوي أبطلها خصوصا إنها حرام، بس كان أخري أمسك نفسي عنها 5 أو 4 أيام بالكتير، وكنت بعاند في الشعور بالشهوة، وفي الآخر أرجعلها، وأشعر بالذنب. أنا مكسوفة أحكي لحد بس عرفت إنها مضرة.. أرجوكم ساعدوني


خطوات عملية لعلاج إدمان العادة السرية
أهلا وسهلا بك عزيزتي كارما
العادة السرية إدمان.. وبما أن الموضوع إدمان فنتعامل معه على هذا الأساس، ودعيني أعطيك بعض التوجيهات التي أرجو أن تلتزمي بها، وستساعد على عدم الاستسلام والرجوع للإدمان:
1. أولا.. وأهم خطوة قطع جميع المهيجات والأشياء والأفعال والأقوال التي تهيج العادة السرية.. مثلا الأفلام الإباحية أو حتى الأفلام المخصصة للبالغين.. لأنها قد تؤدي إلى الانتكاسة.
2. معرفة أسباب الانتكاسات بالضبط.. قلت إنك استطعت السيطرة عليها.. ومن ثم انتكست.. لماذا؟ ما الأسباب؟ أوجدي الأسباب وضعي لها الحلول.
3. الملل أو الفراغ والتفكير السلبي من أكبر أعدائنا. لذلك يجب محاربتها، والقضاء على الملل بإيجاد أشياء نافعة تقومين بها باستمرار، وتشغلك خلال يومك فلا تترك لك مجالا للفراغ.
الأفكار السلبية وتأنيب الضمير بالذات نستطيع التغلب عليه بفهمه.. تأنيب الضمير شعور موجود لسببين: الأول حتى نأخذ عقابا على خطئنا، وهذا ما حصل بكل كمية الألم التي تشعرين بها. والثاني هو عدم تكرار الخطأ، وهذا ما تسعين إليه. لذلك واجهي تأنيب الضمير.. هكذا اتفقنا
4. اتخذي لنفسك كفيلا من دون أن يعلم أحد.. كيف؟ عندما تأتيك الرغبة ولا تستطيعين كبتها قومي مباشرة إلى هذا الكفيل.. لنفرض مثلا والدتك أو أختك أو أي أحد من المقربين في البيت واجلسي بقربه.. حتى لو كنت بدون حراك.. المهم أن يشكل هذا الشخص درعا لك لعدم وقوعك في انتكاسة.
5. إذا لم تستطيعي الوصول إلى هذا الشخص.. قومي واغسلي وجهك بالماء. الماء رمز الطهارة وسيساعدك على الشعور بالنقاء وطرد التفكير في الرغبة.
6. خلال فترات انعدام الانتكاسات.. ما هي الأفعال والأفكار التي تمنعك من ذلك؟ أكثري من هذه الأفعال وركزي عليها.
7. وأخيرا إن حصلت انتكاسة.. استمري ولا تيأسي.. فأنت تستطيعين إكمال طريق التعافي والتخلص من هذه العادة نهائيا.. تحياتي.


اقرئي أيضاً:
العادة السرية.. عواقبها ونصائح لعلاج إدمانها
آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.