تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

حديثة الزواج وزوجي أب لأربعة أطفال

السؤال:
أنا لسه متزوجه جديد رجل عنده ٤ أولاد، وأمهم تركتهم محتاجه مساعده واستشارات للتعامل معاهم، وخاصة أنهم من أعمار مختلفه، مع العلم أنا أعاني من اضطراب الشخصيه الحديه وفقا لكلام أكثر من معالج، لكن بسبب قلة المال مش بقدر أكمل وبحاول مع نفسي.
أهلا وسهلاً بكِ مدام خديجة؛
شكرا لاستشارتك لنا،
سعيدة برغبتك للتعامل مع الأولاد والوضع الجديد بصورة صحيحة.
أول نقطة والأهم هي الالتزام بعلاجك والجلسات.. حتى لو كانت متباعدة.. لتكن مرة شهريا.. لكن رجاء استمري في المتابعة مع طبيبك.

نأتي للتعامل مع الأولاد.. وبالطبع فإن اختلاف الأعمار يعني اختلاف طريقة التعامل
لكن ما يوحدهم صفة واحدة.. وهي.. لا تحاولي لعب دور أمهم.. سيشعرون بالرفض والكره لأنك تحاولين أخذ دور أمهم.. من البداية أفهميهم "أنا لست أمكم ولا أرغب في أخذ دورها.. لكن أرغب في أن أكون كل الأدوار الأخرى.. راعية لكم، أخت كبرى، مديرة للمنزل ولاحتياجاتكم، صديقة وقت ما تحتاجون صديقا".. وضع النقاط على الحروف من البداية أمر مهم.

الصغار تحت الـ 5 سنوات يحتاجون لمن يلعب معهم، تعلّمهم كله يكون عن طريق اللعب والمشاركة.. لذلك تستطيعين كسبهم بهذه الطريقة.

من سن الـ 5 سنوات إلى 10 سنوات يحتاجون للتقدير.. هذا هو باب كسبهم.. يحتاجون لشخص يرى قدراتهم ويقدرهم.. امتداحهم ومشاركتهم هواياتهم سيكون شيئا محببا لهم.

بعد العاشرة هنا نكون دخلنا في المراهقة المبكرة.. أحسن وسيلة لكسب المراهقين هو بناء صداقة معهم.. أغلب الناس تسأل وتستجوب المراهق بينما يجب أن يكون العكس.. احكي لهم وبالذات إذا كانت بنتا عن يومك، شاركيها واطلبي منها رأيها في بعض الأمور التي تخص المنزل، وخذي برأيها في بعض الأمور، فالمراهق يحب أن يكون مقدرا، ومسؤولا كالكبار.

خلافاتهم مع والدهم لا تتدخلي فيها، إلا أن يُطلَب منك ذلك وإلا ستُحتسب عليكِ.
حاولي زرع المحبة فيما بينهم، وساعديهم على البر بأبيهم وحتى والدتهم إن كان ذلك ممكناً.

أعرف أن المهمة ستكون صعبة قليلا.. لكن هذا في البداية وقابل للتجاوز.. بارك الله فيكِ عزيزتي مدام خديجة ووفقكِ الله لكل صواب.. تحياتي.



آخر تعديل بتاريخ 24 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية