صحــــتك
25 يناير 2020

هل يسبب الجرح أثناء الحلاقة انتقال فيروس الإيدز؟

لقد كنت أحلق من 3 أشهر وكانت لدي شامة وجرحت بماكنة الكهرباء عند الحلاق،وأصبحت بعدها بأسبوع أشعر بغثيان بعد الأكل يذهب بسرعة، وفي الأسبوع الثالث خرج دم من فمي واستمر لمدة ساعتين يخرج مع لعاب الفم حتى تم أخذ حقنتين لتجليط الدم، ولم يتكرر الأمر لكن الأعراض ما زالت مستمرة وتظهر أعراض أخرى ليست لها علاقة بالجهاز الهضمي كالتهاب اللثة والغثيان وفقدان الشهية وقلة شرب الماء وأعراض أخرى...  وعملت تحليل cbc بعد الحادثة وكان سليما، لكن lymphocytes كانت 53%، وعملت تحليل فيروس سي وبي بعد الإصابة بشهرين أجسام مضادة وكان سلبيا وأنا الآن، بعد أكثر من 100 يوم، لا أجد حلا لكن أخاف من أنه تم انتقال شيء إلي من ماكنة الكهرباء وهل ممكن أن يكون لمرض معد أن يُخرج دما من الفم بعد التعرض له من 3 أسابيع أم المشكلة في شيء آخر؟
هل يسبب الجرح أثناء الحلاقة بانتقال فيروس الإيدز؟
الأخ سيف؛
تحية طيبة وبعد..
ما تصفه من أعراض كنزيف الفم والتهاب اللثة اللذين حدثا خلال ثلاث أسابيع من حادثة الحلاقة ليس له علاقة بالأعراض الحادة لعدوى الإيدز أو الفيروس الكبدي الوبائي ب أو ج. وتقول الأبحاث أن فرصة انتقال الإيدز بهذه الطريقة صعبة وأن الأكثر قابلية هو الفيروس الكبدي الوبائي ب.



وعامة في حالات الشك في الإصابة نبدأ بفحوصات المسح السريعة (screening).. فإذا كانت سالبة يمكن إعادتها لهذه الفيروسات الثلاثة مرة أخرى بعد 6 أشهر من حادثة الإصابة.

* نصيحتنا هي كالآتي:
1- حاول تجنب استخدام أمواس الحلاقة لدى زيارتك للحلاق، فإما أن تصطحب ماكينة حلاقة من هذه التي تستخدم لمرة واحدة ويتم التخلص منها، أو تكتفي بالقص بالمقص والماكينة الكهربية.

2- يمكنك إعادة عمل فحوصات المسح لفيروس الإيدز والفيروس الكبدي الوبائي ب و ج، بالأخص ب لأن فرص الإصابة به جراء اصابة بسيطة أعلى من فرص نظيره ج وفيروس الإيدز.



3- في مثل هذه الحالات يمكنك زيارة استشاري الأمراض المعدية أو الحميات والأمراض المتوطنة أو قسم مكافحة العدوى بأي مستشفى، واستشارتهم بشكل عاجل في مثل هذه الحوادث، مثل الإصابة أثناء زيارتك للحلاق أو الشك في ملامستك لدم شخص مصاب بأي من هذه الفيروسات. كما يمكنك أخذ النصيحة منهم فيما يخص ذلك من إجراءات واحتياطات في حال تكرر الأمر.
تحياتنا وتمنياتنا لكم بالعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
25 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.