تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما السبب وراء ارتفاع ضغط الدم؟

السؤال:
السلام عليكم. ضغطي الانقباضي 140 و الانبساطي 10 و لحد الآن لم يشخص الأطباء سبب هذا الارتفاع المفاجئ لضغطي، جميع التحاليل سليمة والقلب سليم أيضا . أريد تشخيصا لحالتي وشكرا.
الأخت سارة؛
تحية طيبة وبعد..
يعد ارتفاع ضغط الدم من أشهر أمراض العصر الحديث، ويتم تشخيصه إذا كان الضغط الانقباضي أكثر من 139 أو الضغط الانبساطي أعلى من 89. أعتقد أن رقم 10 الذي كتبته كقياس للضغط الانبساطي كُتب خطأً، ولعلك قصدت 100 أو 110، وعلى أي حال فهو رقم مرتفع. ويدل الرقم 140 على أنك في المرحلة الأولى ولكن قياس الضغط الانبساطي يدل على أن الضغط في مرحلته الثانية ويحتاج إلى البدء في العلاج مباشرة.



ما يشغلني هنا.. هل هو ارتفاع ضغط الدم الأساسي الذي يمثل 95% من حالات ارتفاع الضغط، أم أنه ارتفاع ضغط الدم الثانوي.. وارتفاع ضغط الدم الأساسي هو الذي يحدث من دون أسباب واضحة، وقد يكون بسبب السن أو تصلب الشرايين أو عوامل وراثية، وعلاجه يعتمد على تغيير نمط الحياة والبدء بعلاجات الضغط.

في حين أن ارتفاع ضغط الدم الثانوي يكون بسبب واضح مثل اختلال الهرمونات أو أمراض تخص الشريان الأورطي أو شرايين الكلى، وتتحسن الحالة كثيرًا بعلاج هذا الخلل الهرموني أو إصلاح مشكلة الشرايين.

ونشك كأطباء في الأسباب الثانوية لارتفاع الضغط إذا كان عمر المريض أقل من 20 سنة أو أعلى من 50، أو إذا كان المريض يحتاج إلى أكثر من نوع من علاجات الضغط (ثلاثة أو أربعة أصناف من الحبوب) للسيطرة على الضغط. في حين أن ارتفاع ضغط الدم الأساسي يصيب غالبية المرضى في عمر ما بين 25-55 سنة، ويستجيب لصنف علاج واحد أو صنفين.



اختصارًا، يحتاج الأمر إلى زيارة طبيب الباطنية أو القلب لأخذ التاريخ المرضي لك وللعائلة، وإستبعاد الأسباب الثانوية لارتفاع الضغط عن طريق بعض الفحوصات المعملية والتصويرية وضبط جرعات الأدوية. ونصيحتنا لك في حالة تشخيصك بارتفاع الضغط الأساسي هي تغيير نمط الحياة، لأن هذا يساعد على ضبط الضغط وتقليل جرعات الأدوية بشكل ملحوظ.

ومن أمثلة تغيير نمط الحياة:
* ضبط الوزن بحيث يصبح معامل كتلة الجسم (BMI) ما بين 18-25.
* الرياضات الهوائية لأكثر من نصف ساعة يوميًا، 5 أيام اسبوعيًا، مثل المشي أو الجري أو تمرينات اليوغا.
* أكل طعام صحي مثل الخضراوات والفواكه الطازجة، والبعد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والزيوت المشبعة وبخاصة الوجبات السريعة.
* تقليل ملح الصوديوم لنسبة تصل إلى أقل من 2.5 جرام يوميًا.
* الامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات (في حالة تناولك لأي منها)، ضبط وتخفيف كميات القهوة اليومية.
تمنياتنا لك بوافرالصحة وبالشفاء العاجل، ودمتم بألف خير..
آخر تعديل بتاريخ 12 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية