صحــــتك
25 يناير 2020

زوجي عنيد يغضب ويخاصمني لأتفه سبب

أنا متزوجة من شخص عنيد، وبيزعل على أمور تافهة، زعل مني لأن نبرة صوتي عليت وأنا بكلمه على الفون، وقفل في وشي، وبقاله أربعة أيام مش بيكلمني، وعملي حظر، مش عارفة أعمل إيه، جيت أتكلم معاه غلط فيا وفي أمي وقفل التواصل معاه نهائي، في كل مشكلة كده هو غلط أنا غلطت يعملي حظر، وأنا المفروض إني أصالحه حتى لو كان هو غلطان (هو مسافر ).
زوجي عنيد يغضب ويخاصمني لأتفه سبب
أهلا وسهلا بك يا علا،
لقد رأيت زوجك هذا من قبل في أطواره المتعددة من خلال الكثير ممن أراهم في كواليس العلاج يا ابنتي، والأمانة تقتضي مني أن أقول لك: أننا وجدنا بعض الأشخاص يعانون صعوبة كبيرة في شخصيتهم رغم أنهم ليسوا مرضى نفسيين كلاسيكيين، ولا مرضى عقليين، وهذه الصعوبة تجعل التواصل الطبيعي، والذي يحمل درجة طبيعية من السلاسة، مستحيلاً لا يمكن الوصول إليه إلا فترات بسيطة سريعا ما تنتهي.


ورغم أنك لم تتحدثي كثيراً عن تفاصيل حياتكما، إلا أنني أعرفه جيداً، وأقترح عليك ألا تجعلي سفره يأكل من عمرك سنوات أنت أحق بها إن لم تتمكنا من حل صعوبة تواصلكما معا، والحقيقة كنت أتمنى أن تتحدثي عن نفسك أنت أكثر؛ لأنني كما رأيت زوجك في أطواره من خلال عملي، رأيت من تزوجن نفس الشخص على اختلافهن واخترن اختيارات مختلفة كل حسب وعيها، وطاقتها، وقدراتها.

رأيت من تتحمل صعوباته وتقرر أن تعيش، فقط تعيش؛ فهي تأكل، وتشرب، وتنجب، ولكن بلا حياة داخلها، وتعيش معه سلسلة من الأزمات التي لا حد لها على حساب صحتها النفسية، وصحة أبنائها النفسية، رغم اتخاذها أولادها مبررا للبقاء مع هذا الشخص حتى لا يتأثروا بالطلاق، حيث كان الطلاق الفعلي أهون كثيراً عليهم نفسياً.

ووجدت من تحولت وتغيرت شخصيتها كرد فعل لمعاشرتها لهذا الشخص لسنوات، لدرجة أنها تنسى نفسها كيف كانت، فلا تمكنت من الرجوع لنفسها قبل تلك العلاقة المرهقة المستنفذة لطاقتها، ولا صارت ما صارت عليه تماماً.



ووجدت من ارتدت دور الضحية بدرجاته لتبقى معه في دوامة من إهدار حقوقها كإنسانه وحبيبة، وزوجة، وتشتكي فقط، حتى أولادها تشتكي لهم أباهم، ويتعلمون دروساً غاية في التشوش، أو الخبث، أو الخطأ عن أنفسهم، وعن الزواج، والحياة، والعلاقات، وغيرها الكثير.

أعلم تماما أن حديثي هذا يسبب لك خوفاً وثقلاً، ولكن الحقيقة الآن أفضل من غد، لذا أقترح عليك أن تتخذي فوراً رد فعل يناسب ما فعله معك من إهانة لك ولأهلك، فإن لم تأخذي تلك الخطوة فوراً؛ فلن يجعل لك أي قيمة، وخذي تلك الخطوة باحترام وهدوء حاسم، وانتظري رد فعله مهما طال الوقت.

وحين يحاول التواصل، عليك باتخاذ اتفاقات واضحة جداً في طرق التعامل بالمسموح، وغير المسموح، وإن لم يكن لك في أهلك أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم في ذلك، فلا تهابي أن يكون حديثك معه من خلالك أنت مباشرة، ولكن برسالة واضحة حاسمة بأن تواصله معك بتلك الطريقة لن يتم تجاوزه من دون وضع نقاط فوق الحروف، فحتى لو كنت أنت المخطئة، فلا يحق له هذا التعامل ولا تضيعي تلك الفرصة بأن يشتتك في موضوعات جانبية كصوتك الذي ارتفع، أو كلمة تناثرت هنا أو هناك.



والأفضل لاختبار حقيقة علاقتكما ألا تكونا في بلدين بعيدين عن بعضهما البعض، فاختبار حقيقة العلاقة يحتاج إلى تواصل حقيقي إن كنت ترغبين في علاقة زواج حقيقية.. وأذكرك أن هذا النوع من العلاقات لا يحقق الأمان للطرف المتضرر؛ لأنه يضطر أن يكتم مشاعره، وردود أفعاله، وكأنه يسير على أطراف أصابعه لأنه لا يعلم متى سيحدث الإنفجار القادم.. فأنت من سيختار.
آخر تعديل بتاريخ
25 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.