صحــــتك
24 يناير 2020

طفلتي.. سلس البراز والتبول اللاإرادي الليلي

بنتي عمرها 6 سنين عندها مشكلة التبول ليلاً بس مش دائماً ممكن كل يومين أو أكتر مرة، وأوقات كثيرة بالنهار تعمل بسيط جدا زي نقط وبعدها تدخل التواليت، وأوقات أحس انها عايزة تدخل ولما اقولها ترفض وتقول انها مش عايزة وفعلا تفضل كده لحد ما تعمل زي نقط وبعدها تدخل التواليت. وفي احالة البراز نفس الحركة لما اقولها تدخل تعمل نقطة بس وتكمل فالحمام قريت عن مساله الغيرة وهي فعلا حتى الان بتغير هى اخواتها 3 سنين هل ده من الغيرة ولا حاجة تاني برجاء الإفادة
طفلتي.. سلس بول نهاري وتبول لاإرادي ليلي
الأخت مي؛
تحية طيبة وبعد..
التبول الليلي اللاإرادي هو مشكلة قد تكون منفصلة عن السلس البولي النهاري أو قد تكون مترافقة به. وما تصفينه من سلس بولي وتنقيط للبول أثناء فترة النهار له علاقة بقدرة الطفل على ضبط معصرة المثانة البولية.. بمعنى أن طفلتك بسبب أنها تؤخر الذهاب للحمام عند امتلاء المثانة فذلك يسمح للبول بأن يتسرب كنقط بدون إرادتها وبعد ذلك ستشعر بالبلل وتطلب الذهاب للحمام.



وكخطوة أولى، يفضل إجراء فحص بول وزراعة لنفي الالتهاب البولي كسبب. وإن لم يكن هناك التهاب بولي فالخطوة التالية هي تشجيع الطفلة على تفريغ المثانة بالذهاب إلى الحمام كل 3 ساعات. وأحيانا قد نحتاج لإجراء تخطيط مثانة لنفي المثانة العصبية.

أما بالنسبة للتبول الليلي اللارادي الذي تعانيه طفلتك فيمكن البدء بجدول تشجيع مع نجوم ومكافآت لكل أسبوع جاف من البول، لمدة ثلاثة أشهر. وفي حال عدم نجاح هذا الأسلوب يمكن اللجوء للأدوية.



المشكلة الثالثة هي سلس البراز.. علاجها يكون بإعطاء مسهل لطيف يجعل البراز بقوائم أميل للسيولة واللين وتشجيع الطفلة بالذهاب إلى الحمام بأوقات محددة بعيدة عن أوقات المدرسة، كإيقاظها قبل وقت المدرسة بساعة ونصف حتى تستطيع الذهاب للحمام. وذلك حتى نعيد لمنطقة المستقيم بآخر الأمعاء الإحساس المعتاد، والذي يرسل إشارات إلى الدماغ بإفراغ الأمعاء والذهاب للحمام. وقد يكون أحد العوامل المساهمة بوضع طفلتك هو الغيرة، ولكن ليس بالسبب الأساسي.. طفلتك تحتاج إلى علاج طويل المدى قد يمتد بهذا العمر لستة أشهر.
مع تمنياتي بالسلامة والشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
24 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.