السؤال:
بنتي عمرها 6 سنين عندها مشكلة التبول ليلاً بس مش دائماً ممكن كل يومين أو أكتر مرة، وأوقات كثيرة بالنهار تعمل بسيط جدا زي نقط وبعدها تدخل التواليت، وأوقات أحس انها عايزة تدخل ولما اقولها ترفض وتقول انها مش عايزة وفعلا تفضل كده لحد ما تعمل زي نقط وبعدها تدخل التواليت. وفي احالة البراز نفس الحركة لما اقولها تدخل تعمل نقطة بس وتكمل فالحمام قريت عن مساله الغيرة وهي فعلا حتى الان بتغير هى اخواتها 3 سنين هل ده من الغيرة ولا حاجة تاني برجاء الإفادة
الأخت مي؛
تحية طيبة وبعد..
التبول الليلي اللاإرادي هو مشكلة قد تكون منفصلة عن السلس البولي النهاري أو قد تكون مترافقة به. وما تصفينه من سلس بولي وتنقيط للبول أثناء فترة النهار له علاقة بقدرة الطفل على ضبط معصرة المثانة البولية.. بمعنى أن طفلتك بسبب أنها تؤخر الذهاب للحمام عند امتلاء المثانة فذلك يسمح للبول بأن يتسرب كنقط بدون إرادتها وبعد ذلك ستشعر بالبلل وتطلب الذهاب للحمام.



وكخطوة أولى، يفضل إجراء فحص بول وزراعة لنفي الالتهاب البولي كسبب. وإن لم يكن هناك التهاب بولي فالخطوة التالية هي تشجيع الطفلة على تفريغ المثانة بالذهاب إلى الحمام كل 3 ساعات. وأحيانا قد نحتاج لإجراء تخطيط مثانة لنفي المثانة العصبية.

أما بالنسبة للتبول الليلي اللارادي الذي تعانيه طفلتك فيمكن البدء بجدول تشجيع مع نجوم ومكافآت لكل أسبوع جاف من البول، لمدة ثلاثة أشهر. وفي حال عدم نجاح هذا الأسلوب يمكن اللجوء للأدوية.



المشكلة الثالثة هي سلس البراز.. علاجها يكون بإعطاء مسهل لطيف يجعل البراز بقوائم أميل للسيولة واللين وتشجيع الطفلة بالذهاب إلى الحمام بأوقات محددة بعيدة عن أوقات المدرسة، كإيقاظها قبل وقت المدرسة بساعة ونصف حتى تستطيع الذهاب للحمام. وذلك حتى نعيد لمنطقة المستقيم بآخر الأمعاء الإحساس المعتاد، والذي يرسل إشارات إلى الدماغ بإفراغ الأمعاء والذهاب للحمام. وقد يكون أحد العوامل المساهمة بوضع طفلتك هو الغيرة، ولكن ليس بالسبب الأساسي.. طفلتك تحتاج إلى علاج طويل المدى قد يمتد بهذا العمر لستة أشهر.
مع تمنياتي بالسلامة والشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ 24 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية