صحــــتك
27 يناير 2020

عصبية وتوتر والنتيجة دوخة وارتفاع ضغط الدم

منذ عدة أشهر حدث لي موقف ضايقني وسهرت ليلة بأكملها، وفي الصباح توجهت إلى عملي فشعرت بتنميل في رجلي اليمنى ودوخة وعدم اتزان، فذهبت إلى المستشفى وأجرى لي دكتور المخ أشعة رنين مغناطيسي وطلعت سليمة، وقال لي إنني سليم، وأجريت تخطيط قلب وأشعة إيكو على القلب مرتين، وأيضا النتائج سليمة، ولكني منذ تلك الفترة أعاني من الدوخة أثناء المشي والخوف عند قياس الصغط عند الطبيب فيرتفع ولكن الضغط في البيت طبيعي 120/80، وأنا أتناول يوميا نصف حبة دواء نبليت 5 كتبه لي الطبيب لتبطيء ضربات القلب، لا أدري هل الدوخة التي أعاني منها أثناء المشي هي فقط بسبب دواء نبليت أم أن هناك سببا آخر؟ رغم أن كل الفحوصات سليمة.
عصبية وتوتر والنتيجة دوخة وارتفاع ضغط الدم
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
أدوية الضغط والأدوية المخفضة لضربات القلب قد تسبب الدوخة خاصة في الفترات الأولى، لذلك ينصح الأطباء بتناولها في المساء وأخذ الحذر عند تغيير الوضعية من الجلوس إلى الوقوف، لأن هذا قد يسبب بعض الدوخة أو عدم الإتزان.



وأعتقد أن التوتر وخوفك من ارتفاع الضغط هو الذي يضع عليك بعض الضغط النفسي الذي يتسبب في ارتفاع الضغط، ولهذا ينصح الأطباء بأن تكون عملية قياس ضغط الدم تتم والمريض في حالة استرخاء جسدي ونفسي حتى لا نجد قراءات خاطئة.

وحدوث الدوخة بشكل لحظي ومفاجئ قد يحتاج لتركيب جهاز هولتر، وهو جهاز يقرأ رسم القلب الكهربي طوال يوم كامل أو يومين، وأما إذا كانت الدوخة مستمرة فمن الممكن أن تكون بسبب الدواء الجديد أو لأسباب الدوخة التي تخص الأذن ومراكز الاتزان في الجسم، وأما إذا صاحب الدوخة فقدان للوعي أو إغماء فمن المهم عمل موجات صوتية على شرايين الرقبة (Carotid ultrasound).



على العموم من المهم متابعة أعراضك مع استشاري القلب، وهو سيقوم بتحويلكم للتخصص المناسب إذا استلزم الأمر... ونصيحتنا لكم بالهدوء وخفض التوتر العصبي ولا داعي للقلق فالأمر قد يكون بسيطًا، وكذلك ننصحكم بضبط كميات الملح والدهون في الطعام والمشي يوميًا مدة لا تقل عن نصف ساعة وتقليل التوتر والقلق، وهي محاولات لتغيير نمط الحياة لشكل أفضل وأكثر صحية - ومن المؤكد أن طبيب القلب ناقشها معكم - فذلك سيكون مفيدًا جدًا مع العلاج.
تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
27 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.