صحــــتك
20 يناير 2020

صداع ووهن وآلام.. ما السبب؟

أنا بعمر 20 سنة، بقالي ثلاثة أيام بعاني من صداع في عيني حاد ومش قادرة احركها وكمان صعوبة في النوم وجسمي يرجف جدا ووجع في أعصاب جسمي و ظهري وضعف شديد ونشاطي قل جدا وما قادرة اعمل حاجة
صداع ووهن وآلام.. ما السبب؟
الأخت جميلة؛
تحية طيبة وبعد..
الصداع له أسباب متعددة، منها التوتر والقلق والإرهاق والجوع وقلة واضطراب النوم أو تناول أدوية الصداع بكثرة، فكثرة استخدام المسكنات للصداع قد تفعل العكس وتسبب الصداع.



ولكننا كأطباء نفكر أولًا في المشاكل البسيطة والملموسة، مثل:
- مشاكل الرأس والرقبة مثل شد في عضلات الرقبة نتيجة النوم على وسادات غير ملاءمة أو حمل أمتعة بطريقة خاطئة.
- مشاكل تخص أعضاء في الرأس مثل ضعف النظر أو أي مشكلة في العينين، التهابات الأذن ومشاكل الأسنان، مثل وجود التهاب باللثة أو الأسنان أو التهاب بالجيوب الأنفية، فهذه جميعًا تسبب ألمًا في العضو المصاب ولكنها أيضًا تنعكس في صورة صداع.

لذا ينبغي استبعاد كل الأسباب السابقة أولًا، ومن ثم ننتقل للمرحلة الثانية، وهي استبعاد أسباب الصداع جراء المخ ذاته بعمل أشعة مقطعية على المخ (CT)، أو أشعة رنين مغناطيسي (MRI)، وهي أكثر دقة.



ومن المهم زيارة استشاري الأعصاب لتشخيص سبب الصداع ما إذا كان صداعا نصفيا أو عنقوديا أو غير هذا. غالب الظن، من وصفك، هو صداع نصفي نظرًا لمدته ولصغر سنك ولكونك فتاة، فهو تزيد فرص حدوثه مع الإناث أكثر من الذكور.

وشدة الصداع قد تجعلك تعانين من ألم بالعين أو ألم بأحد جانبي الرأس وعدم قدرة على القيام بنشاطك اليومي الطبيعي لعدة أيام (4 أيام - 72 ساعة). والصداع النصفي له علاجات تخفف من حدته كما أن له علاجات وقائية تقلل من فرص تكراره.

والصداع النصفي ليست له أسباب واضحة جلية، ولكن البعض قد يعزوه لتناول لبعض أنواع الشوكولاتة أو الجبن أو بسبب التوتر أو الإرهاق أو قبيل الدورة الشهرية أو بسبب الجوع أو بسبب شرب الكحوليات، وكلها أسباب يعتقدها بعض المختصين ولكن ما من سبب واضح ويختلف باختلاف كل شخص.. طبعًا هذا تشخيص مبدئي ولكن زيارة طبيب الأعصاب مهمة للفحص والتشخيص ومن ثم العلاج.
تحياتنا وتمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
20 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.