تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل نقص فيتامين B12 يسبب النسيان وبرودة الأطراف؟

السؤال:
مرحباً؛ أنسى كثيرا وأكثر مما كنت عليه سابقاً ولا أستطيع التركيز في دروسي أكثر من أربع دقائق متتالية، أعلم أن لدي نقص في فيتامين B12 لكن النسيان، والذاكرة والحفظ الضعيفين منذ الصغر قبل اكتشاف النقص في فيتامين B12، ولا أتحمل البرد مطلقاً فألبس كثيراً لكن دائما لدي برد بالأطراف خصوصا في الشتاء، في حين أن زملائي بالعمل يلبسون أقل ويتحركون أقل وفي نفس الظروف لكن يبقون دافئين وأنا شبه متجمد! ، أعلم أنها أعراض لنقص ذلك الفيتامين لكني كثيراً ما أخذت إبرة، لكن تبقى الأعراض موجودة، فقد تكون هناك أسباب أخرى فلم يتم علاجي أبداً رغم ذهابي لأكثر من طبيب على فترات طويلة ومتباعدة!.. قد سئمت صعوبة الحفظ وصعوبة التذكر وضعف التركيز والبرد القارس!! حياتي شبه ثابتة دراسيا وعمليا بسببها...
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
من أعراض نقص فيتامين B12 هو الأنيميا واضطراب بعض الوظائف العصبية ومنها الذاكرة. وعدم تحمل البرد قد يكون اختلاف طبيعي بين البشر، ولكن إذا كان الأمر ملحوظًا بشدة فقد يكون لسبب مرضي مثل الأنيميا أو نقص هرمون الغدة الدرقية.



والسؤال المهم هنا هو ما سبب نقص فيتامين B12، هل ضعف تغذية أو أنك شخص نباتي أم لسبب يخص امتصاص الفيتامين بالأمعاء، من المهم معرفة السبب للتشخيص والعلاج ولذلك ننصحك بزيارة استشاري الباطنية وعرض الأمر عليه لفحصك ولعمل الفحوصات اللازمة وخاصة فحص هرمون الغدة الدرقية.



وأما فقدان الذاكرة فله أسباب وأنواع عديدة تحتاج لزيارة استشاري المخ والأعصاب لفحصك وتحديد نوع وطبيعة مشكلة الذاكرة لديك، وبالتالي تحديد نوع العلاج، ولا يجب أن ننسى أن نقص هرمون الغدة الدرقية أيضًا قد يسبب اضطراب الذاكرة.
تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ 23 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية