السؤال:
أنا كان عندي صداع بقالي شهرين رحت لدكتور باطنية وقال لي اعملي تحاليل دم و طلع عندى نقص فيتامين د بعدين أخدت أدوية بس الصداع كان لسه مستمر رحت لدكتور مخ وأعصاب وعملت أشعة. دكتور الأشعة قالي مفيش حاجة بس في صورة فيها نقطة بيضة انا قلقانة دكتور المخ الى بروحله اعطاني أدوية للصداع و قالى هذا صداع من القلق بس انا عايزة حل
الأخت مريم؛
تحية طيبة وبعد..
الصداع له أسباب منتشرة منها التوتر والقلق والارهاق والجوع وقلة واضطراب النوم أو تناول أدوية الصداع بكثرة، فكثرة استخدام المسكنات للصداع قد تفعل العكس وتسبب الصداع. ولكننا كأطباء نفكر أولًا في المشاكل البسيطة والملموسة مثل مشاكل الرأس والرقبة مثل شد في عضلات الرقبة نتيجة النوم على وسادات غير ملاءمة أو حمل أمتعة بطريقة خاطئة.



وأيضًا مشاكل تخص أعضاء في الرأس مثل ضعف النظر أو أي مشكلة في العينين، أو التهابات الأذن ومشاكل الأسنان، مثل وجود التهاب في اللثة أو الأسنان أو التهاب الجيوب الأنفية، فهذه جميعًا تسبب ألما في العضو المصاب، ولكنها أيضًا تنعكس في صورة صداع، ولذا ينبغي استبعاد كل الأسباب السابقة أولًا.

ومن ثم ننتقل للمرحلة الثانية، وهي استبعاد أسباب الصداع جراء المخ ذاته بعمل أشعة مقطعية على المخ (CT) أو أشعة رنين مغناطيسي (MRI) - وهي أكثر دقة- أنا لا أعلم أياً من هذه الأشعات قمت بإجرائها، ولكن ما دام طبيب الأعصاب قد طمأنك فهذا أمر جيد.



ويمكنك عرض الأشعة على طبيب استشاري أعصاب آخر إذا كانت تراودك شكوك بخصوص هذه النقطة البيضاء في الأشعة، لكنها من الممكن أن تكون خطأ تقنيا أثناء تصوير الأشعة، وهو أمر شائع. أخيرًا قد يكون الصداع بسبب توتر أو قلق تمرين به أو اضطراب في النوم، خاصة إذا كان مؤقتًا، ولكن إذا استمر فقد يكون صداعا مزمنا، فمن المهم زيارة استشاري الأعصاب لتشخيص سبب الصداع ما إذا كان صداعا نصفيا أو عنقوديا أو غير هذا.

في النهاية، المطمئن هو أن طبيب الأعصاب قام بفحصك والاطلاع على الأشعة، ولم يجد سببًا خطيرًا للأمر. فقط تحتاجين لأخذ استشارة استشاري مخ وأعصاب آخر لتأكيد الأمر وللبحث عن سبب ما تعانيه، ونصيحتنا ألا تسرفي في استخدام المسكنات من دون وصفة طبية من طبيبك المعالج.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ 24 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية