صحــــتك
06 فبراير 2020

تداخل مكملات بناء الأجسام مع التهاب الكبد الفيروسي

تم تشخيص اصابتي قبل نحو عام بمرض الكبد الفايروسي سي, ومع علاج استمر لنحو 6 اشهر الفايروس تجاوب للعلاج واصبح خاملا. لذلك نصحني الطبيب بالتوقف عن العلاج واجراء تحاليل كل 6 اشهر. سؤالي: أنا امارس رياضة بناء الاجسام, هل المكملات الغذائية تضر بالكبد وممكن تنشط الفايروس مرة ثانية؟ واقصد بالمكملات هي الواي بروتين أو الكرياتين. وهل هناك نسبة بأمكاني اخذها يوميا؟ ام هو خطر على صحتي؟ سؤالي الثاني:ارغب بالزواج فهل هناك لقاح بأمكان زوجتي الحصول عليه لضمان عدم انتقال الفايروس لها من قبلي ؟
تداخل مكملات بناء الأجسام مع الفيروس الكبدي
الأخ أحمد؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
التهاب الكبد مرض يصيب الكبد ويترافق الالتهاب مع تأثر فى وظيفة الكبد وتلف بالخلايا، قد يحدث المرض نتيجة سموم أو الكحول أو بعض الأدوية ولكن تبقى الإصابة بالفيروس من أكثر الأسباب التى تسبب الالتهاب.



وأكثر فيروسات التهاب الكبد الوبائي شيوعًا هو فيروس التهاب الكبد الوبائي A وB وC.
ويتراوح التهاب الكبد C بين مرض خفيف يدوم بضعة أسابيع ومرض خطير مزمن، حوالي 75% - 85% ممن يصابون بفيروس التهاب الكبد الوبائي C سيتحول إلى عدوى مزمنة. ويوجد الآن أكثر من طريقة لعلاج الفيروس الذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك تليف الكبد أو سرطان الكبد.

* طرق انتقال العدوى
تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي C عندما يدخل الدم من شخص مصاب إلى جسم شخص غير مصاب وذلك بعدة طرق:
- الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي.
- مشاركة الإبر والحقن من شخص مصاب.
- أن يولد لأم مصابة بالتهاب الكبد الوبائي.
- الحصول على وشم أو ثقب الجسم في بيئة غير معقمة.
- شفرات الحلاقة ، فرشاة الأسنان، المقص أو قصافة الأظافر.

ولا ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي من خلال مشاركة أواني الأكل أو الإرضاع أو المعانقة أو التقبيل أو الإمساك بالأيدي أو السعال أو العطس. كما أنه لا ينتشر عن طريق الطعام أو الماء.

* هل يوجد تطعيم للوقاية من الفيروس الكبدي C؟
للأسف لا يوجد تطعيم إلى الآن للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي سي. واللقاح الموجود فقط للوقاية من الفيروس الكبدي  A، B.

* متى يصبح الزواج آمنا؟
بعد العلاج قد يشفى الإنسان تماما من الفيروس، أو يبقى الفيروس بكميات قليلة لا تسبب مشاكل صحية، أو يكون الفيروس فى حالة خمول.

ويوجد عدة اختبارات للفيروس من أشهرها:
1-اختبار وجود الأجسام المضادة في الدم التي يتم إنتاجها استجابةً لعدوى الفيروس HCV antibody- إذا كان إيجابيًا ، يكون الفرد مصابًا أو أصيب من قبل.
2- اختبار وجود الحمض النووي الريبي الفيروسي وكميته HCV RNA-المعروف ب PCR. فإذا كان إيجابياً، فإن الشخص مصاب بعدوى حالية. أما إذا كان اختبارا سالبا، فعندئذ لا يكون الشخص مصابًا بعدوى نشطة أو أن الفيروس موجود بأعداد قليلة جدًا. وبعد عمل التحاليل، وحده الطبيب يمكن أن يحدد مدى الأمان حال الزواج.



* هل يعطي العلاج مناعة دائمة؟
العلاج من فيروس C لا يعطي مناعة دائمة مثل العديد من الأمراض، بل يمكن للإنسان أن يصاب به مرة أخرى إذا تعرض للفيروس عن طريق الدم.

* المكملات الغذائية بعد علاج فيروس C
من المعروف أن كل الأدوية تتم إزالة السمية بها عن طريق الكبد، وبالرغم من أن الواي بروتين (مصل اللبن) والكرياتين تعتبر مواد آمنة نسبيا فى الأحوال العادية، لكننا لا نعلم مدى التلف الذي تعرض له الكبد أثناء إصابته بالفيروس، والهدف أن لا نرهق الكبد في عمليات حيوية إضافية حتى لا نتسبب في زيادة التلف بأي شكل.

وفي بعض الحالات يستعمل الأطباء الواي بروتين لمرضى الالتهاب الكبدي لرفع المناعة، ولكني لا أنصح بذلك خاصة في الفترات الأولى بعد العلاج. وفي بعض الدراسات أدى استعمال الواي بروتين والكرياتين سويا إلى إصابة الكبد بالصفراء مع ارتفاع إنزيمات الكبد.

* البدائل الطبيعية للكرياتين
الكرياتين هو حمض عضوي نيتروجيني يساعد في توفير الطاقة للخلايا في جميع أنحاء الجسم، وخاصة خلايا العضلات. ويتكون الكرياتين من ثلاثة أحماض أمينية: أرجينين وجلايسين وميثيونين. وهي تشكل حوالي 1% من إجمالي حجم دم الإنسان.

وفي الجرعات العالية يمكن أن يتسبب الكرياتين بالآتي:
- انخفاض نسبة السكر في الدم.
- رفع ضغط الدم.
- كما قد يؤثر سلبا مع العديد من الأمراض منها أمراض الكبد والكلى.
ويحتاج الشخص ما بين 1 و 3 غرامات من الكرياتين في اليوم، وقد يحتاج الرياضي 5-10 غرامات في اليوم. ويأتي حوالي نصف الاحتياجات الطبيعية من الغذاء، ويتم تصنيع الباقي من قبل الجسم. ويوجد الكرياتين بوفرة في اللحوم الحمراء والأسماك. فمثلا، رطل واحد (أقل من نصف كيلو) من لحم البقر أو السلمون يوفر 1-2 غرام من الكرياتين.

* البدائل الطبيعية للواي بروتين (مصل اللبن)
مصل اللبن هو نوع من البروتينات، غني بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، والببتيدات، والجلوبيولين المناعي ومضادات الأكسدة. ويمكن الحصول على الواى بروتين الطبيعي من:
- الجبن الريكوتا.
- السائل الشفاف المتكون فوق الزبادي أو الجبن المنزلية.
- حليب البقر والماعز، إذ إن 20% من البروتين الموجود في حليب البقر هو من مصل اللبن، وفي بعض الدراسات لم يوجد فروقات بين تناول حليب الأبقار وبين الواي بروتين في تحفيز نمو العضلات عند تناوله بعد التمرين. ويمكن خلط شرش الجبن مع اللبن مع الموز وتناوله بعد التمرين مع اللحم أو السلمون ونكون قد أخذنا منافع الواي بروتين والكرياتين وتجنبنا مضارهما على الكبد.
آخر تعديل بتاريخ
06 فبراير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.