صحــــتك
24 سبتمبر 2019

كيس في الرقبة.. ما هي الاحتمالات؟

أنا عملت تحاليل free t4 وال tsh Tsh 5.955 وعملت أشعة us Necu طلع عندي كيس في الجانب اليمين في الرقبة، وحجمه 1سم فأنا كنت عاوزة أعرف هل النسبة دي كويسة والكيس ده عادي ولا أعمل إيه؟
كيس في الرقبة.. ما هي الاحتمالات؟
الأستاذة مها،
تحية طيبة وبعد؛
بخصوص نسبة الـ TSH فإنها مرتفعة قليلًا، وهذا دليل على انخفاض هرمون الغدة في الدم، وتحتاج لزيارة الطبيب لأخذ رأيه ولضبط الأدوية، وأما بالنسبة للكيس فلم أتبين هل هو في الغدة أم في الرقبة (خارج الغدة)، وأعتقد أنك تقصدين في الغدة، وعامة في مثل هذه الحالات نقوم بعمل فحص للغدة باليود المشع، فإذا كانت بؤرة ساخنة فهي أقرب لكونها حميدة، وأما إذا كانت بؤرة باردة فيتم أخذ عينة بالإبرة (خاصة إذا كان الكيس أو الكتلة حجمها يساوي 1 سم أو أكثر)، وفحص الخلايا معمليًا في معمل الباثولوجيا لمعرفة طبيعة الكيس.



وقد نجد أن هذه الكتلة قد تكون هي المتسببة في اضطراب مستوى الـ TSH. وبعد أخذ العينة تراجع النتائج، ومن ثم تعرض على أطباء الغدد والجراحة للتشاور فيما بينهم على النتائج وخطة العلاج الأمثل، وهل يحتاج إلى تدخل جراحي أم تعويض هرموني وعلاج دوائي فقط، والذي يتطلب الاستمرار في متابعة الكيس بالأشعة بصفة دورية (بحسب رأي الطبيب).. نصيحتنا هو اتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على العلاج الموصوف بانتظام، مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل، ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
24 سبتمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.