السؤال:

حماتي عمرها 83 عاماً. توجد زيادة في سائل المخ والذى ظهر في أشعة MRI منذ 7 أشهر لا يوجد تحكم في البول والبراز ومنذ شهرين ثمة صعوبة في المشي والحركة. هل عملية سحب المياه من المخ بالخرطوم إلى الغشاء البريتونى أحسن علاج وهل السن لا تعتبر عائقاً؟


الأخ عادل؛
تحية طيبة وبعد..
زيادة السائل النخاعي بالمخ أو المعروف بـ (Normal pressure hydrocephalus)، غالبا ما يصيب كبار السن، وتتميز أعراضه بخلل في الإدراك والمشي مع عدم القدرة على التحكم في البول.


ويتم تشخيصه بأشعة رنين مغناطيسي على المخ حيث يظهر تضخم في بطين الدماغ وقياس نسبة انسياب سائل النخاع CSF flowmetry، وقد نلجأ إلى بزل عينة اختبارية من سائل النخاع ويتم قياس نسبة تحسن المريض قبل البزل وبعده، وإذا حدث تحسن ملحوظ فقد يعتبر مؤشراً على درجة التحسن التي قد تحدث بعد عملية تحويل سائل النخاع الى الغشاء البريتوني.

وهناك أمراض أخرى تتماثل في الأعراض ويجب على الطبيب المعالج أن يأخذها بعين الاعتبار كأمراض الخرف وألزهايمر وضمور المخ الذي يعطي صورة مشابهة في أشعة الرنين المغناطيسي وكذلك في الأعراض.


وفي جميع الحالات ننصح بعمل علاج طبيعي لتحسين الاتزان والمشي ويجب قبل اتخاذ قرار العملية موازنة المخاطر التي قد تتسبب بها العملية، ومدى قدرة المريض على تحملها في مقابل نسبة التحسن المأمول الحصول عليها بعد العملية واتخاذ القرار الصائب. لهذا أخي الفاضل أنصح بالمتابعة مع طبيب أمراض المخ والأعصاب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.
آخر تعديل بتاريخ 17 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية